الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مُدرسة سعودية تقاضي والدها بسبب الزواج

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 10:38 ص
محكمة سعودية
محكمة سعودية

يضع عدد كبير من الآباء والأمهات العراقيل أمام زواج أبنائهم بحجة أن الزواج غير متكافئ، ضاربين برغبة الأبناء عرض الحائط.

مدرسة سعودية تبلغ من العمر 39 عاما كانت قد تقدمت بدعوى قضائية ضد والدها أمام محكمة الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية، وذلك لرفضه تزويجها بسبب ما اعتبره عدم تكافؤ النسب.
حفل زفاف
صحيفة "عكاظ" السعودية، ذكرت أن المحكمة كانت قد أصدرت قرارا عاجلا ومن أول جلسة بنقل الولاية إلى المحكمة لتزويجها لثبوت الضرر على الفتاة عقب تعذر تقريب وجهات النظر صلحا.

الأب يمنع ابنته من الزواج

ووفقا للصحيفة فإن المدرسة قالت في الدعوى: إن والدها وأفراد أسرتها يعضلونها ويمنعون تزويجها بمن ترغب، مشيرة إلى أنه تقدم لخطبتها عدد من العرسان يزيد عددهم على 10 على مدى سنوات، آخرهم مقيم آسيوي مسلم من مواليد المملكة، ويعمل في وظيفة جيدة وعلى خلق وتقدم لخطبتها مرتين وقوبل بالرفض، مشيرة إلى أنها ترغب في الارتباط به وتعرف شقيقته التي زاملتها نحو 20 عاما.

وأضافت، إنني متضررة من تشدد والدي وأعمامي، وأن التصرف الذي أقدم عليه أفراد أسرتي يلحق بي الضرر حالياً ومستقبلا.. أطلب الستر وأرغب في الزواج خشية فوات فرصة الإنجاب وبناء أسرة، لاسيما أن عمري أصبح متقدماً.
وتابعت: أطلب رفع الضرر عني استنادا لقوله تعالى "فلا تعضلوهن"، وبناء على القاعدة الفقهية "لا ضرر ولا ضرار" والضرر يزال، وعليه أطلب نقل ولاية زواجي إلى المحكمة وتزويجي من العريس الآسيوي.

عادات وتقاليد الأسرة

الأب بعد سؤاله عن ما جاء  في الدعوى صادق على ما ذكرته ابنته واتهمها بالتمرد على عادات وتقاليد الأسرة، وقال: إن ابنته خارجة عن طوعه، وإنها عاقة عنيدة تميل لكفة خالها بسبب خلافات معه.. إلا أنه أقر بأن من تقدم لخطبتها مؤخرا هو مقيم آسيوي وأنه مستور الحال، لكن الأسرة لا ترغب بتزويجها من أجنبي، وطالب برفض الدعوى.
المحكمة كانت قد استمعت لكل الأطراف، وسعت إلى تقريب وجهات النظر، دون الوصول لنتيجة مرضية حيث ذكرت المحكمة في وصفها للدعوى، أن الفتاة المدعية طلبت نقل ولاية التزويج من والدها إلى الحاكم الشرعي للأسباب الموضحة بدعواها، وأثبتت رفض تزويجها فترة طويلة طبقاً لإقرارات وليها.
وانتهت إلى ثبوت عضل الفتاة المدعية وحكمت بانتقال ولاية تزويجها إلى الحاكم الشرعي، وأفهمت المحكمة الفتاة المعضولة بوجوب تقيدها بلائحة زواج السعوديين من غير سعوديات وزواج السعوديات من غير سعوديين الصادرة من وزارة الداخلية.

ads