الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير عاجل من برنامج تجسس خطير على أجهزة الأندرويد

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 12:58 م
هير نيوز

حذر خبراء بالأمن السيبراني مستخدمي الهواتف العاملة بنظام التشغيل "أندرويد" من برنامج تجسس خطير على أحد التطبييقات التي تتواجد على أجهزة الأندرويد.

وقال خبراء في شركة Cyfirma للأمن السيبراني، إن تطبيق SafeChat الذي كان متوفرا على متجر "جوجل"، يعد من البرامج الضارة الخبيثة.



وبحسب ما نقلته صحيفة الوطن السعودية عن "ديلي ميل" البريطانية، وعن الشركة المتخصصة بالأمن السيبراني، فإن التطبيق "الخبيث" يخدع مستخدميه بالحصول على أذونات أكثر مقارنة بغيره من التطبيقات.

وبعد حصوله على هذه الأذونات، يصبح بمقدور التطبيق الوصول إلى أي معلومات يريدها مخزنة أو مرتبطة بالهاتف.

وعلى الرغم إزالة التطبيق من متجر "جوجل"، فإنه سيبقى على هاتف المستخدم إذا قام بتنزيله مسبقا.

وفي هذه الحالة، سيتعين عليه حذف التطبيق يدويا، علما أنه قادر على سرقة بيانات سجل المكالمات ومواقع GPS، والوصول إلى الرسائل والبيانات، وغيرها الكثير.

ولم تكشف شركة Cyfirma عن كيفية جذب "الهاكرز" للمستخدمين كي يقوموا بتنزيل التطبيق، ولكن يعتقد خبراء أنهم يقتروح نقل المحادثات من منصات مثل "فيسبوك" و"واتساب" لأخرى، على اعتبار أنها "أكثر أمانا".

تحذير سابق


وكان قد صدر تحذير عاجل لمستخدمي Android بشأن تهديد أمني قد ينتهي بسرقة بياناتهم المصرفية، وتم اكتشاف التهديد الأخير من جانب فريق الأمن في ThreatFabric، والذى يستخدم التطبيقات التي تم تحميلها على متجر Google Play لإصابة الهواتف بطرق احتيالية.
 
وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنه بمجرد التثبيت على الجهاز، يمكن لخطأ سرقة الأموال سرقة بيانات الاعتماد التي يتم استخدامها للسماح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.


 
يمكن للقراصنة بعد ذلك التحكم في حساب شخص ما والوصول إلى بيانات الاعتماد وتفاصيل بطاقة الائتمان والرصيد المصرفي ومعلومات الدفع بالإضافة إلى تحويل الأموال مع احتمال أقل لملاحظة حامل البطاقة.
 
يوضح ThreatFabric قائلاً: "نظرًا لبدء المعاملات من نفس الجهاز الذي يستخدمه عملاء البنوك المستهدفون بانتظام، فقد تم الإبلاغ عن أنه من الصعب جدًا على أنظمة مكافحة الاحتيال المصرفية اكتشافها."



ads