الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آمال بلحاج موسى تكرم نساء تونس بـ 23 طابعا بريديا

الأحد 06/أغسطس/2023 - 12:13 م
آمال بلحاج موسى
آمال بلحاج موسى

كشفت الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ بتونس، عن تنظيم الدورة الأولى من تظاهرة "ناجحات ببلادي".

يأتي ذلك للاحتفاء بالفعل النّسائي وتكثيف فكرة الاجتهاد والعمل والصّمود والنّجاح وتعميم هذه التّظاهرة الاحتفاليّة على جميع أنحاء الجمهوريّة بشكل متزامن وإطلاقها من ولاية القيروان.


الفعالية 10 أغسطس


تكرم الفعالية يوم 10 أغسطس الجاري 312 سيّدة من سيّدات تونس ممّن ذاع صيت نجاحهنّ بحساب 13 امرأة عن كلّ ولاية، حيث تسعى الوزارة إلى ترسيخ هذه التّظاهرة الأولى من نوعها وطنيّا من خلال تواتر الدّورات في السّنوات القادمة، ليصبح الاحتفاء بالنّجاحات النّسائيّة بتونس عادة وليس استثناء.

ووفقا للصفحة الرسمية لوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بتونس على موقع التواصل الاجتماعي قالت الوزيرة: سيتمّ في إطار الاحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسيّة تنظيم المعرض الوطني للطوابع البريديّة "تونسيات 2" بمدينة الثقافة من 8 إلى 15 أغسطس 2023 تبعا لنجاح الدورة الأولى من المعرض الوطنيّ للطوابع البريدية سنة 2022.


آمال بلحاج موسى


وأشارت إلى اختيار اللجنة العلميّة المحدثة للغرض لـ 23 شخصية نسائيّة تونسيّة كان لها الأثر الهام في تاريخ تونس في مختلف المجالات وإصدار 23 طابعا بريديّا يحمل اسم كل منها من بينهما المناضلة النسويّة راضية الحدّاد  والفقيدة نجيبة الحمروني أول امرأة تونسية نقيبة للصحفيين التونسيين.

أفادت أمال بلحاج موسى أنّها ستتولّى تدشين الفضاء الحكومي "الأمان" للإنصات والإرشاد والتوجيه لفائدة النساء ضحايا العنف بتونس العاصمة وهو الأوّل من نوعه وطنيّا وسيخصّص للاستقبال والإنصات وتوجيه النّساء ضحايا العنف وأطفالهنّ وسيؤمّن أساسا التعهّد النفسي والاجتماعي والقانوني لفائدتهم.

آمال بلحاج موسى

وأوضحت أنه سيتم تدشين مجمع تنموي نسائي نموذجي جديد يمكّن من إحداث المشاريع التي تعتمد سلاسل القيمة في القطاع الفلاحي أو تحويل المنتوجات الفلاحيّة والصناعات التقليديّة.

كماأعلنت أيضا عن تسليم جائزة أفضل بحث علمي نسائي بعنوان سنة 2023 التي دأبت الوزارة على إسنادها بمناسبة العيد الوطني للمرأة لفائدة الباحثات التونسيّات المتميّزات قصد دعم مسارهنّ المهني ويتمثّل محور الجائزة لهذه السنة "الابتكار والتجديد في مجالات التكنولوجيا والرقمنة والفلاحة"، مشيرة إلى أن الوزارة قد رفّعت في قيمة الجائزة من 10آلاف دينار إلى 15 ألف دينار وأن عدد المترشحات قد تطوّر بشكل ملحوظ هذه السنة ليبلغ 53 مترشحة.

ads