الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: حمام الشمس يزيد الرغبة الجنسية

السبت 05/أغسطس/2023 - 02:31 م
حمام شمس
حمام شمس

يفضل عدد كبير من الأشخاص التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة في ما يسمى "أخذ حمام شمس" دون ان يعلموا أن هناك فوائد وأضرار للتعرض كثيرا لها.

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن دراسة جديدة أجراها فريق من علماء الأحياء في جامعة "تل أبيب" في إسرائيل، ووجدوا أن حمامات الشمس يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية.

الباحثون قالوا قالوا في الدراسة: يتوقف تصبغ الجلد مؤقتا بعد التعرض لأشعة الشمس، لكن الآلية الكامنة وراء هذا التوقف غير معروفة، وأن آليتين على المستوى الخلوي تحمي الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الخطيرة، تقوم الأولى بإصلاح الحمض النووي في خلايا الجلد المتضررة من الإشعاع، بينما تتضمن الثانية زيادة إنتاج الميلانين، وهو صبغة طبيعية في الجسم تمنح الشعر والعينين أيضا لونا داكنا، ويغمق الميلانين - الذي تنتجه وتوزعه خلايا خاصة تسمى الخلايا الصباغية - الجلد لحمايته من التعرض للإشعاع في المستقبل.

التعرض لأشعة الشمس

البروفيسور كارميت ليفي بجامعة تل أبيب، وهو معد الدراسة قال: عندما نتعرض للأشعة فوق البنفسجية، فإن الآلية الأولى تشل الأخرى بشكل فعال حتى يصل تصحيح الحمض النووي إلى ذروته ولكن هذا يحدث بعد ساعات قليلة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
وأضاف، يجب حماية المعلومات الجينية من الطفرات، لذا فإن آلية الإصلاح هذه لها الأسبقية داخل الخلية أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

حماية الجلد

الباحثون يعتقدون أن الدراسة يمكن أن تساعد في البحث المستقبلي في حماية الجلد وفي النهاية تساعد في الوقاية من سرطان الجلد.. كما يمكن أن يؤدي التلاعب بكيفية عمل البروتينات والتفاعل بين الآليتين إلى حماية خلايا الجلد بشكل أفضل من تلف الحمض النووي أو زيادة التصبغ.
يذكر أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، يمكن أن يتلف الحمض النووي في خلايا الجلد ويسبب سرطان الجلد، وإذا تراكمت أضرار كافية في الحمض النووي بمرور الوقت، فقد يتسبب ذلك في بدء نمو الخلايا خارج نطاق السيطرة، ما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

ads
ads