الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

‏خبيرة مهارات حياتية تصدم الأهالي بنصائح عن مستقبل الأبناء (فيديو)

الخميس 03/أغسطس/2023 - 10:34 ص
فاتن سلامة
فاتن سلامة

كثير من الأباء والأمهات يرغبون في أن يسلك أولادهم نفس مسلكهم في العلم والعمل، يمكن أن يكون ذلك رغبة منهم في ضمان حياة مستقبيلة غير مرهقة لهم، ومن الممكن أن يكون ذلك بسبب تواجدهم في بعض الأماكن التي قد تساعدهم على ذلك.

يظهر ذلك بصورة كبيرة عند إنهاء لمرحلة الثانوية والانتقال إلى المرحلة الجامعية، فنرى تدخل الأهل بصورة كبيرة في اختيارات الأبناء أو التأثير على هذه الاختيارات.

تحكم الأهالي في مصير الأبناء

فاتن سلامة، مدربة مهارات الحياة واستشاري تطوير مؤسسي، أكدت خلال استضافتها في برنامج "الحياة اليوم"، الذي يقدمه الإعلامي مصطفى شردي، ويبث عبر فضائية "الحياة"،  أنه لا يوجد سبب لأن يكون الأهالي متحكمين في مصير الأبناء بعد الثانوية العامة.

وقالت: لا يجب أن يعملوا على تحقيق حلم فشلوا في تحقيقه.. مضيفة "مش عشان انت طبيب ابنك يجب أن يكون طبيبا مثلك، نحن في زمن أن ابن الوز ليس بعوام".

دراسة مجال معين

‏وأشارت إلى أن هناك بعض الأهالي حتى الآن يفرضوا على أبنائهم مجال دراسي معين خصوصا من رب الأسرة لأنه المسيطر ماديا.

وتابعت: يحدث من رب الأسرة أحيانا أن يقول لابنه لو دخلت هذا المجال مش هصرف عليك.
يشار إلى أن الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، كانت قد قالت في مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" الذي يبث عبر فضائية "دي ام سي": إن المعلومات المسبقة تساعد الطلاب عن معرفة الحياة الجامعية، من خلال معرفته بكميات الجزء العملي والعلمي.
وأكدت على طرق تأهيل الطالب نفسيا للانتقال من مرحلة الثانوية العامة إلى المرحلة الجامعية.. ونصحت أولياء الأمور باصطحاب أبنائهم أثناء التقديم بالجامعات، وذلك حتى يتعرفوا عليها وتنكسر لديهم حدة الغربة المكانية.

ads