الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة حب بين المرأة السعودية والسيارات الصينية

الأحد 30/يوليه/2023 - 05:59 م
هير نيوز

قال متخصصون إن المرأة السعودية هي المستهلك الأكبر في سوق السيارات الصينية في المملكة، ودخلت السيارات الصينية على خط المنافسة بقوة، حيث بلغت مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الحالي 26.156 سيارة، منافسة بذلك السيارات اليابانية والكورية والأمريكية، وأخذت حصة من سوق السيارات في المملكة، والتي بلغ حجمها خلال عام 2022 حوالي 110 مليار ريال.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية كشف خبير التسويق مبروك محمد مبروك أن السيارات الصينية قدمت مواصفات وأسعارًا تتناسب والمرأة السعودية الجديدة في قيادة السيارة منذ السماح لها بالقيادة في 2018.



5 إستراتيجيات تسويقية


أوضح مبروك أن 5 نقاط إستراتيجية تسويقية استخدمت للوصول إلى الأهداف، وهي: دراسة سلوك المجتمع والفرد (التحليل والفهم)، اختيار الفئات المستهدفة (العنصر النسائي)، معرفة وجلب وتوفير (الاهتمام) للفئة المستهدفة، الميزات التنافسية لمنتج سيارات الشركات الصينية مثل (الاكسسوارات، الأسعار، الألوان، الرفاهية)، استغلال الفرص للانتشار، والتي تمثلت في (قرار السماح بقيادة المرأة في المملكة).

معدل مركب


جاء في تقرير أصدرته مؤسسة (Bayer) اللندنية أن حجم السوق السعودية للسيارات نما إلى 29.3 مليار دولار عام 2022، ما يعادل 110 مليار ريال سعودي، بفضل دخول القطاع النسائي إلى سوق السيارات، ومن المتوقع أن ينمو سوق السيارات في المملكة بحلول نهاية عام 2027 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.9% خلال فترة تنبؤات السوق المستمدة من الفهم المتعمق الذي تم الحصول عليه من أنماط الإنفاق المستقبلية في السوق.

نمو مبيعات إلى 23%

تشير الأرقام بحسب شبكة السيارات الصينية إلى أن مبيعات الربع الأول لعام 2023 في السعودية شهدت ارتفاع نسب النمو الخاصة بمبيعات السيارات إلى 23%، بالمقارنة مع نفس الفترة من 2022، ووصلت مبيعات السيارات الصينية في السعودية خلال الربع الأول من هذا العام إلى 26.156 سيارة، بينما بلغت في نفس الفترة من العام الماضي 21.258 سيارة.

استهداف المرأة السعودية


لاستهداف المرأة السعودية، وفرت الشركات الصينية المصنعة للسيارات كل ما يناسب المرأة مع بدايتها في عالم قيادة السيارات، مثل تقديم عدد من المواصفات الترفيهية، وتجهيزات الأمان القياسية بأسعار جيدة في فئات السيارات المختلفة السيدان والكروس أوفر والميني فان، من خلال عدد من العلامات التجارية أبرزها (أكسيد، إم جي، بايك، جاك، جيلي، شيري، شانجان، هافال، هونشي، بيستون)، حيث تتراوح أسعارها بين 35 ألف ريال إلى أكثر من 100 ألف ريال.

نسبة شراء النساء


كشف حسين البشراوي موزع معتمد للسيارات الصينية في المنطقة الشرقية أن النساء حققن نقلة نوعية للسيارات الصينية في المملكة حتى بعد أن تم فرض ضريبة القيمة المضافة (15%).

وقال «50% من مبيعات سيارات شانجان تذهب للنساء، وقد بلغت مبيعاتنا 1065 سيارة في 2022، وبلغت مبيعاتنا في النصف الأول من 2023 نحو 672 سيارة، ونهدف إلى تخطي أرقام مبيعات العام الماضي».

وأضاف «يوجد في السوق السعودية 17 منتجًا آخر، وجاءت شانجان في المرتبة الثالثة على قائمة أعلى مبيعات للسيارات بشكل عام في المملكة».

ويرجع البشراوي هذا الإقبال المرتفع على السيارات الصينية إلى عدة عوامل هي أن سوق الرجال متشبع، وأن لدى الرجال مسؤوليات، وبالتالي مصروفات عالية مما يجعل النساء قادرات على كسب قروض بنكية لشراء السيارات الشخصية خاصة إذا كن موظفات، بينما الرجال يحتاجون القروض لشراء مساكن أو غيرها من الالتزامات، كذلك تستحسن النساء مميزات السيارات الصينية مقارنة بالأسعار لدى السيارات اليابانية مثلا، ومن تلك المميزات فترة الضمان المستمر والأشكال والألوان والرفاهية الداخلية والشاشات والإنارات والنقاط العمياء، حيث يجذبهن المضمون العام أو جوهر السيارة.

دخول السيارات الكهربائية


أشار البشراوي إلى أن الصناعات الصينية متقدمة جدًا، وأن الصين تستعد بعد 6 أشهر لتوفير سيارات كهربائية في المملكة، مبينًا أن ارتفاع أسعار السيارات الأوروبية يعود إلى التقنيات العالية التي تتسم بها أو ميزة القيادة الذاتية رغم أن كثيرًا من السيارات والأجهزة الكهربائية اليوم يدخل فيها التصنيع أو التجميع الصيني، كما أن ليس كل شخص اليوم يستطيع أن يوفر قيمة سيارة يابانية أو أوروبية الصنع، فالظروف الاقتصادية في العالم تلعب دورًا كبيرًا.

وبين أن السيارات الصينية أثبتت كفاءتها؛ ولهذا مبيعاتها مستمرة ومرتفعة وهذا يمنح النساء دفعة معنوية أكبر، وقد لاحظنا أنهن سعيدات جدًا بمستوى أداء التكييف خاصة في فصل الصيف، فهناك العديد من المواصفات وأبرزها السعر، فالشخص إذا ما اشترى سيارة صينية يستطيع أن يشتري سيارة جديدة بعد مضي سنوات بسبب أن سعرها لم يكن بذلك الارتفاع.



نسب الشركات وأرقامها خلال الربع الأول من 2023


العلامة مبيعات الربع الأول 2023 النسبة من إجمالي مبيعات السيارات الصينية في الربع الأول 2023

Changan = 8.011.00 = %30.63

MG = 7.564.00= %28.92

Geely= 6.827.00 = %26.10

Haval= 2.554.00= %9.76

GW = 1.200.00= %4.59

إجمالي مبيعات السيارات الصينية: 26.156 سيارة


ads