الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب وعلاج الطفح الجلدي عند الاطفال بوصفات منزلية

الأحد 30/يوليه/2023 - 03:13 ص
الطفح الجلدي عند
الطفح الجلدي عند الأطفال

تسأل جميع الأمهات في هذا الوقت من العام ماذا يجب أن يرتدي طفلي في ظل ارتفاع درجات الحرارة والذي يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، ولعل أبرزها البقع الحمراء أو النتوءات "الطفح الجلدي" لما تسببه من شعور بالحكة والألم.

نرصد في هذا التقرير أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال وكيفية الوقاية منه وعلاجه بطرق ووصفات منزلية بسيطة..


عوامل تجنب الطفح الجلدي عند الأطفال


يظهر الطفح الجلدي في منطقة انثناءات الجلد؛ كالرقبة، أو الإبطين، أو الفخذين، أو المرفقين، وقد يظهر في مناطق أخرى من الجسم أيضاً، وللحد من انتشاره وظهوره لدى الأطفال لابد من الحفاظ على برودة الطفل وتجنب العوامل التي من شأنها رفع حرارته، ويتضمن ذلك ما يأتي.

- يجب أن يلبس الطفل ملابس قطنية تمتص العرق بحيث تساعد الجسم أن يكون جافاً ورطباً. والابتعاد عن الملابس المصنوعة من البوليستر.

- يجب أن تكون الملابس فضفاضه وواسعة ذلك لأن الاحتكاك مع الملابس الضيقة يؤدي إلى زيادة تراكم الخلايا الميتة وانسداد مسام البشرة، وبالتالي يتسبب هذا الانسداد في الإصابة بطفح جلدي حراري.

- استخدام المراوح والمكيفات في الأوقات الحارّة مع عدم توجيهها بشكل مباشر على الأطفال حتى لا يصابوا بحساسية الأنف أو الصدر.

 - غسل المناطق التي تتعرض للتعرق واللعاب والبول (الرقبة- تحت الإبطين- بين الفخذين) باستمرار وتجفيفها.

- يجب أن تبقى المناطق المتأثرة بالإحمرار دون ملابس وتعريضها للهواء دون وضع المراهم.

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال

يحدث الطفح الجلدي عند الأطفال لعدة أسباب منها:


التهاب الجلد التحسسي

يحدث هذا النوع من الالتهاب في حالة ملامسة جلد الطفل لمادة معينة يتحسس منها فتتسبب في تهيج بشرته  وتظهر في صورة انتفاخات وبثور حمراء خفيفة على الجلد.

الأكزيما

الأكزيما وتسمى أيضاً بالتهاب الجلد التأتبيّ ( Atopic Dermatitis) وهي حالة تعتبر أكثر انتشارا لدى الأطفال غالباً ما تبدأ قبل سن الخامسة، وقد تستمر لعمر المراهقة والبلوغ.

ينتج عنها طفح جلدي وظهور مناطق جافة، ومشققة، ومنتفخة، كما أن الحساسية الغذائية تزيد من احتمالية الإصابة بالأكزيما لدى بعض الأطفال ومن الجدير ذكره أنّ الإصابة بالأكزيما تستدعي العلاج بالكورتيكوستيرويدات الموضعية.

العلاجات المنزلية للطفح الجلدي عند الأطفال



زيت الكافور الأبيض

يستخدم زيت الكافور الأبيض عادةً لتخفيف الألم والتهاب الجلد وتهيجه، يُخفف زيت الكافور النقي بزيت جوز الهند. يوزع المزيج على المناطق المصابة. يترك لمدة 10-15 دقيقة. تكرر الطريقة مرتين يومياً.

زيت جوز الهند

ينصح خبراء الطب العشبي بتطبيق زيت جوز الهند على الطفح الجلدي لنتائج سريعة، لما له من خصائص مذهلة مهدئة للجلد ومضادة للبكتيريا، والتي تساعد في تخفيف أعراض الطفح الحراري.

عصير الخيار

يساعد عصير الخيار الطازج على التخفيف من الإحساس بالحرقان المصاحب للطفح، كما يعمل على تحسين صحة الجلد، ويمنع ظهور الندوب وآثار الطفح عليه.


ads
ads