الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سلوان موميكا يدنس القرآن بالسويد للمرة الثانية وردود فعل غاضبة عربية وإسلامية (فيديو)

الجمعة 21/يوليه/2023 - 09:13 م
حرق القرآن الكريم
حرق القرآن الكريم

هذه الواقعة الثانية التي يدنس خلالها اللاجيء العراقي سلوان موميكا، القرآن الكريم خلال أقل شهر، حيث قام في أواخر يونيو الماضي، بحرق المصحف الشريف أمام أحد المساجد في ستوكهولم..

سلوان موميكا يدنس القرآن الكريم



بالأمس، سمحت السلطات السويدية للاجيء العراقي المتطرف سلوان موميكا، بقيادة تظاهرة أمام السفارة العراقية في السويد، قام خلالها بتمزيق صفحات القرآن الكريم والوقوف بقدمه على الكتاب المقدس للدين الإسلامي.

قام موميكا، أيضًا خلال التظاهرة المتطرفة بالوقوف فوق صورة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، ورجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر.



الشهر الماضي، قام موميكا، بإحراق القرآن الكريم خارج مسجد في ستوكهولم خلال عطلة عيد الأضحى، مما أثار إدانة واسعة النطاق في العالم الإسلامي.


حرق السفارة السويدية في بغداد



شهدت عدد من البلاد الإسلامية تظاهرات تندد بمساح السلطات السويدية بتدنيس القرآن الكريم بما في ذلك إيران والعراق ولبنان. وخلال التظاهرات، اقتحم المتظاهرون السفارة السويدية في بغداد وأشعلوا النار للتعبير عن غضبهم.

أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بطرد السفير السويدي من العراق وسحب القائم بالأعمال العراقي من السويد. في الوقت نفسه، ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أنه تم اعتقال حوالي 20 شخصًا لصلتهم باقتحام السفارة السويدية.

كان من بين المعتقلين مصور أسوشيتد برس واثنان من موظفي رويترز كانوا يغطون الاحتجاجات. ولكن تم الإفرج عن الصحفيين المحتجزين بعد ساعات دون توجيه اتهامات إليهم بناء على أمر من مكتب رئيس الوزراء.

تظاهرات إيران


في إيران خطط المتظاهرون أيضًا للنزول إلى الشوارع، وكتب وزير الخارجية الإيراني حسين أميررابد اللهيان، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تدنيس القرآن واستدعى السفير السويدي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر الكناني: "نحن نعتبر الحكومة السويدية مسؤولة عن نتائج ردود الفعل الاستفزازية من مسلمي العالم". كما دعت جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية إلى مظاهرة بعد ظهر الجمعة.


دعا زعيم حزب الله حسن نصر الله في خطاب مصور مساء الخميس المسلمين إلى مطالبة حكوماتهم بطرد سفراء السويد. وقال نصر الله في الخطاب، بحسب وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية، إنني أدعو الإخوة والأخوات في جميع الأحياء والقرى لحضور جميع المساجد وحمل مصاحفهم والجلوس فيها ، داعيا الدولة إلى اتخاذ موقف تجاه السويد.

ردود فعل غاضبة في العالم العربي


استدعت السعودية وقطر، وهما دولتان خليجيتان يحكمهما السنة، دبلوماسيين سويديين لإدانة التدنيس. كما انتقدت وزارة الخارجية التركية ذلك.

في باكستان، أدان رئيس الوزراء شهباز شريف بشدة الأحداث في السويد. ودعا منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة إلى لعب "دور تاريخي في التعبير عن مشاعر المسلمين ووقف هذه الشيطنة".


 اقرأ أيضا..

مصر تدين تكرار حالات تمزيق وحرق القرآن الكريم في السويد والأزهر يتدخل

مهاجر عراقي وضابط بالسويد| من الرجل الذي أحرق القرآن الكريم بأول أيام عيد الأضحى 2023؟

إبراهيم ريتشموند| قس اعتنق الإسلام مع 100 ألف من أتباعه وأدى فريضة الحج هذا العام

ads