الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير تغذية يفجر مفاجأة صادمة عن العلاقة بين البطيخ والدهون (فيديو)

الجمعة 21/يوليه/2023 - 04:02 ص
البطيخ
البطيخ

يعد البطيخ من أكثر الفواكه الصيفية التي يعشق الكثير تناوله، بسبب مذاقه المميز واللذيذ، إضافة إلى احتوائه على العديد من الفوائد الصحية الضرورية للجسم. 

ومع الفوائد المعروفة عن البطيخ، خاصة في أوقات الصيف الحارة، إلا أن الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية العلاجية حذر من الإفراط في تناوله. 


أضرار البطيخ

وقال خبير التغذية العلاجية: "يحتوي البطيخ على 7 % سكر، لذلك استهلاكه بصورة مفرطة يساهم في زيادة نسبة السكر في الجسم، الذي يتحول إلى سعرات حرارية ثم دهون ثلاثية بمرور الوقت". 

وتابع الدكتور مجدي نزيه خلال استضافته ببرنامج "صالة التحرير"، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والذي يعرض على قناة "صدي البلد": "يجب على الأشخاص تناول البطيخ أو أي فاكهة بما يُعادل حجم قبضة اليد في اليوم". 

الإفراط في استهلاك الكانتلوب والأناناس والشمام

وأشار إلى أنه على غرار البطيخ، لا يُوصي بالإفراط في استهلاك الكانتلوب والأناناس والشمام، لأنهم من الفصيلة القرعية التي تحتوي على 7 -9 % سكر". 

 

وكانت وزارة الصحة والسكان، نشرت انفوجراف على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تنصح من خلاله المواطنين بالحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول الكثير من السوائل والفواكه الصيفية التي تمد الجسم بالترطيب اللازم.

الصحة تنصح بتناول البطيخ

ونصحت الوزارة في منشورها بتناول الفواكه الصيفية مثل البطيخ، لاحتوائه على نسبة عالية من المياه، وقالت: «احرص على شرب كمية كبيرة من السوائل والمياه وتناول الفواكه الصيفية الغنية بالمياه لحماية نفسك من التعرض للإجهاد الحراري».

وتضمن الانفوجراف الآتي: «احمى نفسك من الإجهاد الحراري اشرب الكثير من السوائل مثل الماء وتناول الفواكه الصيفية كالبطيخ .. لأنها تعوض جسمك بالسوائل والاملاح المعدنية التي تحميه من الجفاف والاجهاد الحراري».



وإليك أبرز فوائد فاكهة البطيخ التي تحصل عليها عند تناوله في فصل الصيف: 


- يحميك من الإصابة بالسرطان


يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية الرائعة التي تساعدك في الحماية من الكثير من الأمراض، حيث يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويعمل الليكوبين على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.


-  تحسين صحة العيون


يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. حيث يعمل على مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.







ads