السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر من ارتداء سماعات الأذن لفترة طويلة: تدمر العصب السمعي

الجمعة 14/يوليه/2023 - 07:00 م
اضرار ارتداء سماعات
اضرار ارتداء سماعات الأذن

حذر الدكتور زكريا فايق كامل، استشاري أنف وأذن وحنجرة، من ارتداء سماعات الأذن لفترة طويلة، مشيرا إلى أنها تصيبك بمشاكل خطيرة في الأذن ويكون انسداد الأذن والألم بها علامة عليها.

وقال: «تنقسم الأذن إلى ثلاثة أقسام أذن خارجية وأذن وسطى وأذن داخلية، وأخطرهم الأذن الداخلية التي يوجد بها عصب السمع والإتزان من الممكن أن يحدث التهاب بها مما يصيبك بدوار، ولكي يتم معالجته نجري قياس سمع وضغط أذن لكي نطمئن على قوة السمع في العصب وضغط الأذن، لاكتشاف إذا كان يوجد مياه خلف طبلة الأذن أو غيرها».



وكشف استشاري أمراض الأنف والأذن، أنه من أخطر أسباب ضعف العصب السمعي، الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والروماتيد والأمراض المناعية، أو التعرض لضغط الطائرة مع بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تؤثر على العصب ومن ضمنها الأسبرين.

وأضاف الدكتور زكريا فايق:  من أسباب انسداد الأذن أن يتكون مياه خلف طبلة الأذن الوسطى أو التهابات في الأذن الوسطى أو ثقب في الطبلة، وذلك بسبب انسداد قناة استاكيوس نتيجة نزلات البرد أواللحمية أو اللوز. 

ويعتبر السبب الأول في انسداد الأذن عند الأطفال، هو التهاب اللوز واللحمية اللذان يتسببان في انسداد قناة استاكيوس ومياه على الطبلة أو صديد، وقد تتسبب في تمزق طبلة الأذن وكل هذا يتسبب في حدوث انسداد الأذن. 



كما يمكن أن يكون هناك شمع أو فطريات بالأذن الخارجية، وهو ما يسبب انسداد الأذن، وأشار الدكتور زكريا إلى إن من ضمن أسباب انسداد الأذن أيضا التعرض للضوضاء، ولذلك ينصح الأشخاص التي تكون طبيعة عملهم وسط ضوضاء بإرتداء شئ كاتم للصوت.

وينصح الطبيب أيضا العاملين في مجال الكول سنتر، بالحصول على راحة كل نصف ساعة أو ساعة لكي لا يتدمر العصب السمعي لديهم نتيجة ارتداء السماعات وقت طويل.



ads