الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر من الشهية المفرطة: علامة على مرض خطير

الثلاثاء 11/يوليه/2023 - 08:04 م
الشهية المفرطة ومرض
الشهية المفرطة ومرض السكر

يشعر بعض الأشخاص بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، دون معرفة سبب ذلك أو طريقة التعامل مع تلك الرغبة، ولكن حذر أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الدكتور حسام موافي، من تلك الحالة، مشيرا إلى أنها تدل على الإصابة بمرض خطير.


وقال الدكتور حسام موافي، إن هذا المرض المزمن الذي يقصده هو داء السكري من النوع الثاني، وذلك خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد.

داء السكري والشهية المفرطة


واضاف حسام موافي: «السكري من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى زيادة الشهية، ولكن معظم المصابين به يعانون من فقدان الوزن، لأن تناول الطعام قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم».

وتابع: «يمكن السيطرة على الشهية المفتوحة عند مرضى السكري عن طريق تناول السلطة، لأن الخضراوات تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة».



ويعتبر مرض السكري من النوع الثاني وهو النوع الأكثر شيوعًا فقد تبدأ الإصابة به في أي سن، وتشيع الإصابة بالسكري من النوع الثاني بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 عامًا، لكن حالات مرض السكري من النوع الثاني في الأطفال آخذة في التزايُد.

أعراض الإصابة بمرض السكري

ومن أعراض الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: 

-الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.
-كثرة التبول.
-فقدان الوزن من دون قصد.
-وجود كيتونات في البول. والكيتونات أحد النواتج الثانوية لتكسُّر العضلات والدهون الذي يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين في الجسم.
-الشعور بالتعب والضعف.
-سهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية.
-الرؤية الضبابية.
-بطء التئام القروح.


اقرأ أيضا..

ads