السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة| ادخري في مصروفات منزلك على الطريقة اليابانية كاكيبو

الجمعة 07/يوليه/2023 - 01:00 م
هير نيوز

يعتمد دائما الزوج على المرأة فيما يخص تدبير احتياجات المنزل، فالزوجة والأم هي عمود الأسرة والمعروفة بقدرتها على التدبير والانفاق بحكمة منذ قديم الأزل، وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية تحتاج النساء أن تضع مخطط لتدبير احتياجات أسرتها.

وهناك طريقة تعرف باسم "كاكيبو" وهي طريقة يابانية لادخار المال، كان يتبعها اليابانيون لتوفير ما يكفي من المال لشراء شيء يحتاجونه أو لحل مشاكل مستقبلية أو من أجل السفر.

ولكن ماذا تعرفي عن طريقة "كاكيبو" لتوفير المال؟ 

طريقة كاكيبو لتوفير المال

تعتبر طريقة كاكيبو اليابانية للتوفير هي طريقة لادخار المال ظهرت في عام 1904، وطرحتها الصحفية، موتوكو هاني، مؤسسة أول مجلة نسائية في اليابان.

وكان هدف الصحفية، موتوكو هاني، من تلك الطريقة هو مساعدة النساء على الإدارة المالية للعائلة بأكثر الطرق فعالية، سواء بالنسبة للمنزل أو لضمان استقلالهن المادي.


ويمكنك اتباع طريقة كاكيبو، عن طريق الحصول على دفتر حسابات مقسم إلى جدول أعمال يتم كتابة الدخل والنفقات اليومية والأهداف المالية المراد تحقيقها في الجدول.

 ويتم تقسيم جدول كاكيبو إلى أيام وأسابيع، تضم مختلف البيانات المالية حتى يكون التحكم في الحسابات سهلا، وذلك من خلال كتابة دخلك الشهري وطرح النفقات الثابتة منه. 
 
ثم تتمثل الخطوة التالية في وضع هدف مالي، مثل توفير مبلغ معين من المال شهريًا، مع ضرورة أن يكون المبلغ لما تسمح به إمكانياتك.

وأشارت موتوكو هاني، مؤسسة طريقة كاكيبو، اليابانية، الى أنه يجب تدوين كل المصاريف اليومية في الدفتر دون نسيان أي منها، حتى لو مبلغ بسيط مع الحرص على تسجيل الأرقام بكل دقة انطلاقا من المصاريف اليومية مثل قهوة الصباح أو تذكرة الحافلة وأي نفقات أخرى.


كما سيكون من الأفضل طلب وحفظ إيصالات أي عملية شراء تقوم بها، وذلك حتى تتمكن من تدوينها بشكل صحيح في الدفتر عندما تصل إلى المنزل، حيث تتطلب طريقة كاكيبو المثابرة والإصرار.






ads