الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كلمة واحدة سر نجاح العلاقة الزوجية

السبت 01/يوليه/2023 - 02:45 م
هير نيوز

العلاقة الزوجية دائما ما تتأثر بما حول الطرفين من مشاكل عائلية أو اقتصادية، أو أيا كانت الأسباب، ففي بعض الأوقات تكون في مسارها الصحيح والمعتاد وفي أوقات أخرى تكون مشتعلة وعلى حافة الهاوية أو الانفصال.

أجريت دراسة علمية شملت 40 ألف حالة زواج على مدار 50 عاماً بغرض وضع الأسس الرئيسية لضمان استقرار العلاقات الزوجية وتجنب حدوث حالات الطلاق.

أسباب الفتور الجنسي

الدراسة أجراها دكتور چون غوتمان وزوجته دكتورة چولي شوارتز، وهما مؤسسا معهد غوتمان لدراسات علم النفس وهما أيضًا مؤلفا كتاب "وصفة الحب: سبعة أيام لمزيد من الحميمية والتواصل والفرح" وكتاب "المبادئ العشرة للعلاج الفعال للأزواج".

العلاقات الزوجية

ووفقا لشبكة CNBC، قال عالما النفس إنه في حين أن كل ارتباط أو علاقة زوجية فريدة من نوعها، مع مجموعة من التحديات الخاصة بها، فإن هناك عاملا مشتركا واحدا بين جميع الأزواج يتلخص في أنهم يريدون أن يكونوا موضع تقدير، وأن يتم الاعتراف بجهودهم، ومن ثم فإن كلمة السر في نجاح العلاقات الزوجية هي كلمة "شكرًا".

وأضافا أنه عندما يبدأ الزوج أو الزوجة في القيام بالتعبير عن تقديره للطرف الآخر، يصبح من السهل تعزيز العلاقات الزوجية وتزدهر.

وتابعا: يقول المرء شكرًا طوال اليوم، تقريبًا دون تفكير، لزملائه أو إلى عامل التعبئة في السوبر ماركت أو للغريب الذي يمسك الباب لحين يعبر أو قائد السيارة الذي ينتظر ليسمح له بعبور الطريق بأمان، ولكن في أهم علاقات حياته، يمكن أن ينسى مدى أهمية قول شكرًا لشريكة الحياة.

تجاهل السلبيات

يمكن أن يقوم الزوج أو الزوجة بمتابعة ما يدور حوله وأن يلاحظ النقاط الإيجابية وأن يتجاهل السلبيات.

هير نيوز

الباحثان  أوضحا أنه من الممكن أن يخبر الزوج زوجته أنه يراقبها حتى يتعرف بشكل أفضل على يومها وكل ما تفعله، موضحين أن سلوكها لن يتغير كثيرًا بمجرد معرفة أن الزوج يراقب التفاصيل.

وقدما نصائح بأن يقدم الأزواج لبعضهم عبارات الشكر والتقدير لكل ما يفعلونه بشكل روتيني، حتى لو كان صغيرًا، خاصةً إذا كان شيئًا بسيطًا ويفعلونه كل يوم.

 لكن لا يقتصر الأمر على مجرد قول: "شكرًا" وإنما يخبران بعضهما البعض أن تصرفًا بسيطًا للغاية يمثل حلًا مهمًا، على سبيل المثال، عندما تقوم الزوجة بعمل فنجان قهوة للزوج في الصباح أو عندما يقوم الزوج بشراء احتياجات من البقالة في طريق عودته من العمل إلى المنزل، يعبر شريك الحياة للطرف الآخر عن شكره موضحًا أنه يجعل اليوم يمضي بشكل صحيح.

اقرأ أيضا..

4 نصائح لحل الخلافات الزوجية وتجنب الانفصال




ads