الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الرئيس بوتين يحتضن المصحف ويتوعد العقوبة للمذنبين بحرق القرآن الكريم

الخميس 29/يونيو/2023 - 07:00 ص
بوتين يحتضن المصحف
بوتين يحتضن المصحف

في زيارة إلى مدينة ديربنت في داغستان الروسية، يوم الأربعاء، بالتزامن مع احتفال المسلمين الروس بعيد الأضحى المبارك، ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يحتضن نسخة من القرآن الكريم.


تأتي زيارة بوتين، وحديثه عن ضرورة إحترام الدين الإسلامي والمسلمين في روسيا، بالتزامن مع واقعة حرق القرآن الكريم في مدينة ستوكهولم بالسويد والتي أغضبت المسلمين حول العالم.

 

زيارة بوتين إلى مسجد الجمعة في دربند


أدان الرئيس الروسي واقعة حرق القرآن الكريم في ستوكهولم، من قبل المهاجر العراقي سلوان موميكا. وصرح خلال زيارته إلى مسجد الجمعة في دربند: «بطريرك روسيا يؤكد لنا دوما أن المسلمين أخوتنا».


ظهر بوتين، في مقطع فيديو، وهو يحتضن نسخة من المصحف (القرآن الكريم) أثناء تواجده في المسجد. كما حرص على تهنئة الجالية المسلمة الروسية بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وشدد على الدور المهم الذي تلعبه الجالية المسلمة في تعزيز السلام، وتعزيز الانسجام بين الأعراق والأديان المختلفة، وإعلاء قيم الأسرة في روسيا.

 

بوتين يتوعد بالعقوبة للمذنبين بحرق القرآن


في الرابع عشر من يونيو الجاري، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، قرار الرئيس الروسي بإنزال العقوبة على أي شخص يُدان بحرق القرآن الكريم في المناطق ذات الغالبية المسلمة.


وبحسب ما ورد، صرح بوتين، خلال اجتماع المفوضين العسكريين: « إنهم سيقضون عقوباتهم». ويأتي البيان بعد اعتقال نيكيتا جورافيل، من سكان مدينة فولجوغراد، الشهر الماضي، للاشتباه في قيامه بإحراق نسخة من القرآن أمام مسجد.

 

إحراق القرآن الكريم في روسيا


أثار هذا الفعل الذي تم تسجيله، غضبًا في جميع أنحاء روسيا، ولا سيما جمهورية الشيشان ذات الأغلبية المسلمة، حيث احتج الآلاف على تدنيس النص المقدس للمسلمين. ومنذ ذلك الحين، نُقل جورافيل، إلى مركز احتجاز احتياطي في جروزني، عاصمة الشيشان.

وفقًا لصحيفة موسكو تايمز، حذر محامون ونشطاء من أن قرار نقل قضية جورافيل، إلى المحققين الشيشان يعرضه لخطر التعذيب أو حتى الموت. وزعمت لجنة التحقيق الروسية أن المتهم اعترف بأنه قام بهذا التصرف مقابل مقابل 125 دولارًا (10000 روبل) من وكالات الاستخبارات الأوكرانية.


في أعقاب الحادث، اقترح وزير العدل الروسي كونستانتين تشويتشينكو، إرسال المتهم الذي ارتكب الجريمة لقضاء عقوبته في إحدى المؤسسات الإصلاحية الواقعة في المنطقة التي تقطنها أغلبية مسلمة، ولكن في أعقاب صدور الحكم عليه. حيث لم يتم إصدار الحكم في القضية حتى الآن.

كانت روسيا من بين الدول التي أدانت حرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم على يد راسموس بالودان، زعيم حزب يميني متطرف، في خطوة استفزازية أثارت إدانة ودعوات للمقاطعة واحتجاجات في جميع أنحاء العالم الإسلامي.


رجل يحرق القرآن الكريم في السويد


تحت حماية الشرطة السويدية، قام مهاجر عراقي يبلغ من العمر 37 عامًا، بحرق القرآن الكريم وتمزيق صحفه في واقعة أثارت غضب المسلمين حول العالم، بالتزامن مع بدء عطلة عيد الأضحى المبارك بعد ظهر الأربعاء الموافق أول أيام العيد.

وفقًا لصحفي من "تي تي أن"، حضر الواقعة ما يقرب من 200 شخص، شاهدوا عملية إحراق القرآن الكريم والتي إستغرقت حوالي نصف ساعة، بينما اعتقلت الشرطة السويدية شابًا حاول إلقاء الحجارة على موميكا، أثناء حرقه لكتاب الله.

تأتي تلك الواقعة، بعد واقعة حرق القرآن الكريم الشهيرة في يناير عام 2022، حيث قام المتطرف الدنماركي راسموس بالودان بحرق القرآن خارج السفارة التركية.




ads
ads