الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رها محرق أول فتاة سعودية تصعد إلى قمة جبل إيفرست

الإثنين 26/يونيو/2023 - 01:11 م
رها محرق
رها محرق

تمكنت السعودية رها محرق من الصعود إلى قمة جبل إيفرست، لتصبح بذلك أول سعودية تتسلق قمة إيفرست في عام 2013، كما أنها أصغر شابة عربية تتمكن من الوصول إلى القمة، وهي من سكان مدينة جدة السعودية، وتقيم حالياً في دبي، وقد تخرجت حديثاً من الجامعة.




من هي رها محرق؟


رها محرق فتاة في الثلاثينات من عمرها، تعشق المغامرة وكل ما هو جديد، كانت ضمن مجموعة تضم أول رجل قطري وأول رجل فلسطيني يحاول الوصول إلى القمة، بينما تمكن 35 أجنبياً و 29 نيبالياً تسلق قمة جبل إفريست في هذا الشهر الذي يعد موسم تسلق جبل إفريست بامتياز.

تسلق قمة إفريست من طرف المجموعة التي تنتمي إليها رها يأتي في إطار سعي الفريق لجمع مليون دولار لدعم التعليم في النيبال. ورها من سكان مدينة جدة السعودية، وتقيم حالياً في دبي، وقد تخرجت حديثاً من الجامعة.




القيود والعقبات التي واجهتها


يقول فريقها من المتسلقين إن المتسلقة رها محرق بذلت جهوداً مُضنية للتغلب على الكثير من الصعاب من أجل تحقيق هدفها في الصعود إلى قمة إفرست، نظراً إلى البيئة المحافظة التي تنتمي إليها والتي تفرض كثيراً من القيود على النساء.

وكتب على موقع الفريق على الإنترنِت أن اقناع عائلة رها للموافقة على تسلقها إفرست، كان تحدياً كبيراً كتحدي الجبل نفسه، رغم أن العائلة تدعمها الآن بشكل كامل، وقالت رها: أنا لا أهتم كوني الأولى، طالما أن ذلك سيلهم شخصاً آخر أن يأتي ثانيةً".




سابقة في تاريخ المرأة السعودية


وصول رها محرق إلى قمة إفريست يعد سابقة من نوعها في تاريخ المرأة السعودية، إذ أن السعوديات الخمس اللواتي توجهن إلى الهملايا قبل أعوام تمكنّ فقط من الوصول إلى قمة لا يتجاوز ارتفاعها خمس آلاف متر، كما أن رها تُعَد أصغر إمرأة عربية تصل إلى قمة إفريست.

يذكر أنه وصل أكثر من 3 آلاف شخص منذ إن أُتيح تسلق الجبل عام 1953 ولقي المئات حتفهم لدى محاولاتهم تسلق أعلى قمة في العالم.

ads