الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشاعل الشميمري أول مهندسة طيران سعودية تلتحق بوكالة ناسا

السبت 24/يونيو/2023 - 12:32 م
مشاعل الشميمري
مشاعل الشميمري

مع استمرار النساء السعوديات في اتخاذ خطوة كبيرة نحو المضي قدمًا في كافة المجالات في المملكة العربية السعودية، تنفتح لهن كل الأبواب والسبل لتحقيق أهدافهن وطموحهن على أعلى المستويات، ويصيجن بذلك قدوات وملهمات لأجيال المستقبل، من أجل بث روح الحماس في عدم التنازل عن أحلامهن أيًا كانت.

 وخيرُ مثال على ذلك صاحبة المعالي اليوم، وهي المهندسة مشاعل الشميمري التي تعتبر أول مهندسة طيران سعودية في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.





من هي مشاعل الشميمري؟

ولدت مشاعل عام 1984، في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسست شركتها الخاصة في 2010، لتصميم وصناعة الصواريخ، وتطوير أبحاث خاصة في هذا المجال، وهي مهندسة سعودية تعمل في مجال هندسة الطائرات، والمراكب الفضائية والصواريخ.

حصلت على جائزة المرأة الملهمة عام 2015 من جائزة المرأة العربية، وتعدُّ أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية منذ سبتمبر 2022 وهي أول سعودية تفوز بهذا المنصب.




المسيرة العلمية التي حصلت عليها

حصلت على بكالوريوس هندسة الطيران من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن بولاية فلوريدا، كما حصلت أيضا على بكالوريوس الرياضيات التطبيقية من المعهد نفسه، ثم قدمت ناسا لها منحة لدراسة الماجستير لتحصل عليه في مجال هندسة الطيران، وكان عنوان البحث ”تصميم صواريخ سلمية لإرسال الإنسان إلى المريخ.




الجوائز التي حصلت عليها

حصلت على المركز الأول بين 80 متسابقا والثالث بين 400 متسابق في مسابقات عدة لصناعة رجل آلي خلال مراحل التعليم العام. نالت تكريم الملك سلمان بن عبد العزيز بوصفها أول مهندسة صواريخ في الخليج، كما صُنّفت واحدة من أكثر 10 سيدات عربيات تأثيرًا في العالم، وصنفتها مجلة "Business.com" ضمن أكثر مائة سيدة عربية تأثيرًا، كما صنفها موقع "construction week online" ضمن العشرة الأوائل الأكثر تأثيرًا بمجالها في العالم العربي.

ads