الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري عن فتوى أضحية الطيور: بعد كده ندبح أرانب ونوزع إستاكوزا

السبت 24/يونيو/2023 - 10:32 ص
أضحية العيد
أضحية العيد

أثارت فتوى الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والتي تحدث فيها عن جواز الأضحية بالطيور، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي.

الهلالي كان قد صرح من خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يبث على فضائية "إم بي سي مصر" برفضه فكرة شراء الأضحية بالتقسيط أو اللجوء للقروض من أجل شراء الأضحية.. داعيا إلى نشر ثقافة الأضحية بالطيور، موضحا أنها مستندة إلى أدلة في القرآن الكريم والسنة، لتكون بديلة عن ثقافة شراء الأضحية بالتقسيط أو الحصول على قروض من أجل شراء الأضحية.


وقال: الأضحية بالطيور، رأي بلال بن رباح، وابن حزم الظاهري، وداود بن على الظاهري، وأتحدى أي حد يقول إن اتباع هذا الرأي باطل، هذا الرأي من أئمة كبار الفقهاء.

دار الإفتاء المصرية، أفادت في فتوى للأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية، بأنه لا يجزئ في الأضحية إلا أن تكون من الأنعام؛ وهي: الإبل، والبقر، والغنم، والرأي القائل بجواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، رأي ضعيف، غير معتبر في الإفتاء، ومخالفٌ لعمل الأمة المستقر.


وأضافت أن ما ورد أن أحد الصحابة قال بجواز التضحية بالطيور غير صحيح؛ لأن النصّ الوارد عنه ليس على ظاهره، وإن حُمِل على ظاهره فهو مجرد اجتهاد من الصحابي، لكنه مخالف لما قد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلا حجة فيه.

من جانبه رد الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على رأي الهلالي، بجواز الأضحية بالطيور.. وقال خلال مداخلة ببرنامج «الحكاية» عبر شاشة " mbc مصر"، إن رأي سعد الهلالي بمثابة إعلان حرب على فقراء الأمة، لأنه أغفل أن للأضحية جانب اجتماعي له بالغ الأهمية.. مشيرا إلى أن النبي محمد قال: "أغنوهم –أي الفقراء- عن السؤال في هذا اليوم"، "إزاي يبقى ده عيد".


وأضاف، النبي ضحى بكبشين أملحين أقرنين، مفيش حاجة اسمها هتدبح فرخة ولا بطة.. الرأي هينسحب على الحجاج، يبقى السنة الجاية هتدبح أرانب على صعيد عرفات، عشان ناخد بعض الآراء الشاذة ونعممها ونعملها دين، ونقول إن ده تجديد في الفكر، ده هزل.. الخطير هو مش إنك هتدبح طيور بس، الخطير كمان إنه يقولك إنك مش مطالب توزع لحم من الأضحية.

واختتم: "خلاص السنة الجاية الحجاج ما يدبحوش الهدي ويوزعوا استاكوزا، لأن اللي هناك ربما مش بيحبوا اللحم".

 اقرأ أيضا..

الهلالي: يجوز التضحية بالفراخ والدواجن والمفتي يرد بفتوى صادمة (فيديو)


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.



ads
ads