الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لانا زكي نسيبة أول سيدة إماراتية تعين مندوبة دائمة لدى الأمم المتحدة

الجمعة 23/يونيو/2023 - 04:05 م
لانا زكي نسيبة
لانا زكي نسيبة


تسعى المرأة الإماراتية إلى بلوغ أعلى المراتب والمناصب القيادية في الدولة في مختلف المجالات، ويعتبر الهدف الوحيد والأسمى أن يكن قائدات وقدوات لدى بقية الفتيات الأخريات، حتى يعطيهن الدافع القوي والأسمى لأن يبحثن عن قوتهن وجدارتهن في الحياة المهنية والعملية.

وخيرُ مثال على ذلك صاحبة المعالي التي تكرمها «هير نيوز» اليوم، مندوبة دائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، إنها السيدة لانا زكي نسيبة السفيرة والمندوبة الدائمة، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.




من هي لانا زكي نسيبة؟

السيدة لانا زكي نسيبة، ولدت لأب يعمل مستشارًا رئاسيًا ومترجمًا، حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في التاريخ من كلية كوينز، جامعة كامبريدج، وماجستير في دراسات الشتات الإسرائيلي واليهودي من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية، جامعة لندن.





لانا زكي نسيبة وميرة مهنية حافلة

عملت لانا زكي نسيبة في بداية مشوارها المهني مستشارة لليونسكو في باريس من 2000 إلى 2001، ومحللة في برنامج الأمن والإرهاب التابع لمركز الخليج للأبحاث من 2004 إلى 2006، كما أنها عملت كرئيسة لفريق عمل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة قبل أن تبدأ العمل في وزارة الخارجية الإماراتية من عام 2009، أولاً كمدير لإدارة تخطيط السياسات ثم كمبعوث خاص إلى أفغانستان وباكستان، وكانت نائبة شيربا لمشاركة الإمارات في مجموعة العشرين وعضوًا في فريق العمل الوزاري بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.




وتم تعيينها سفيرة ومندوبة دائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة من قبل رئيس الدولة خليفة بن زايد آل نهيان في سبتمبر 2013، كأول امرأة في هذا المنصب، ثم تم انتخابها كواحدة من نواب الرئيس للدورة الثانية والسبعين في عام 2017، ممثلة مجموعة آسيا والمحيط الهادئ للدول الأعضاء، وكانت سابقًا رئيسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2017. وهي أيضًا الرئيس المشارك لأصدقاء مستقبل الأمم المتحدة.




الشهادات التي حصلت عليها

حصلت سعادة السفيرة لانا نسيبة على شهادتي الماجستير والبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في التاريخ من جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة، إلى جانب شهادة الماجستير بامتياز في الدِراسات المعنية بمُجتمعات المهاجرين الإسرائيليين واليهود من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) بِجامعة لندن عام 2003.

وحاليا لانا زكي نسيبة عضوة فيمجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وأمين صندوق مجلس إدارة تقرير مجلس الأمن (SCR) وهي عضو في المجلس الاستشاري لمركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد (LSE).

ads