السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تم تنفيذ حكم الإعدام على محمد عادل قاتل نيرة أشرف؟ «التفاصيل كاملة»

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 10:30 م
اعدام محمد عادل
اعدام محمد عادل

 اعدام محمد عادل.. نفذ اليوم الأربعاء في مركز الإصلاح والتأهيل في جمصة بمحافظة الدقهلية حكم الإعدام في المدان محمد عادل المتهم في قتل طالبة المنصورة، نيرة أشرف، ذبحا أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة في محافظة الدقهلية، وذلك بعد رفض الطعن المقدم من دفاع محمد عادل.. 

وكانت مصلحة الحماية المجتمعية (السجون سابقا) كشفت عن تنفيذ حكم الإعدام في المدان محمد عادل، قاتل نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة، حيث نفذت مأمورية حكم الإعدام صباح اليوم في سجن جمصة، مع حضور ممثل النيابة العامة ورجل دين، حيث تم التنفيذ في الساعة السادسة صباحا.  

وننشر الضوابط والشروط التي نص عليها قانون الإجراءات الجنائية حول تنفيذ حكم الإعدام، كما حددتها المواد من 470 وحتى 477 من القانون.  

  

رفع حكم الإعدام إلى رئيس الجمهورية 

تقول المادة 470 إنه متى صار الحكم بالإعدام نهائيا، وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف أربعة عشر يوما.  
  
كما تقضي المادة 471 بأن يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره وزير العدل وذلك حتى ينفذ فيه الحكم. ومنحت المادة 472 لأقارب المحكوم عليه بالإعدام حق أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، ويجب أن يكون ذلك بعيدًا عن محل التنفيذ.  
  
أما إذا كانت ديانة المحكوم عليه تقضي بالاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، لابد من إجراء التيسيرات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.  

 

تنفيذ عقوبة الإعدام داخل السجن 

- كما تقضي المادة 473 بتنفيذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر يكون مستور، وذلك بناء على طلب بالكتابة من النائب العام.  
  
- وأوجبت المادة 474 أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام، إضافة إلى مأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة، كما يمنع غيرهم من حضور التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة، كما يؤذن للمحامي عن المحكوم عليه بالإعدام بحضور تنفيذ الحكم.  

- وعند تنفيذ حكم الإعدام، يتلى الحكم الصادر بمنطوقه، إضافة إلى التهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان تنفيذ الحكم بمسمع من الحاضرين.  

 

أقوال المحكوم عليه بالإعدام 

- في حالة إبداء المحكوم عليه بالإعدام أن يقول شيئا، حرر وكيل النائب العام محضرًا بها، وعند تمام تنفيذ حكم الإعدام، يحرر وكيل النائب العام محضراً بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها. 

 - منعت المادة 475 من قانون الإجراءات الجنائية، تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.  

 

وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المرأة الحامل

- قررت المادة 476 وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المرأة الحامل إلى ما بعد شهرين من وضعها لمولودها.  
  
- قالت المادة 477 إن الحكومة تدفن على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، وذلك ما لم يكن له أقارب طلبوا الدفن، ويجب أن يكون الدفن بغير أي احتفال.  


 اقرأ أيضا..

لو رجعنا الدنيا هقتلك تاني| حوار تخيلي بين نيرة أشرف ومحمد عادل بعد إعدامه

محكمة القضاء الإداري بالمنصورة تصدر حكمها في دعوى وقف إعدام قاتل نيرة أشرف


 

ads