السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يغفر الحج جميع الذنوب حتى ترك الصلاة؟ علي جمعة يجيب (فيديو)

الثلاثاء 13/يونيو/2023 - 11:10 ص
الحج
الحج

الحج المبرور يغفر جميع الذنوب، وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه"، ولكن، هل يشمل ذلك ترك الصلاة؟ ذلك ما يجيب عنه فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف. 

 

هل يغفر الحج جميع الذنوب بما فيها ترك الصلاة؟

وقال الدكتور علي جمعة، إن الحج يغفر جميع الذنوب، وكذلك يغفر ترك الصلاة، وأضاف من خلال فيديو نشره من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "عليك وأن تبدأ بعد رجوعك من الحج صفحة جديدة مع الله لا تترك فيها الصلاة، محذرًا من تركها بعد ذلك، أو تكرار هذا كل عام، بأن يترك الصلاة ثم يذهب للحج في العام التالي، ليغفر الله له ثم يعود فلا يُصلي، وهكذا. 

 

استغلال عفو الله 

وحذر علي جمعة، من أن استغلال عفو الله سبحانه وتعالى، والذهاب إلى الحج، ولكن دون البدء من جديد بعد العودة، ثم تكرار ذلك، تحت شعار أن الحج كل عام يغفر ترك الصلاة كل عام، يُعد استهانة بالله سبحانه وتعالى وبالشرع الإسلامي، واستشهد بقول الله عز وجل في سورة النساء:" إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا". 

وأوضح علي جمعة: "صحيح أن الحج يغفر كل الذنوب وأيًا كانت هذه الذنوب، ولكن بشرط أن يرجع فلا يُذنب ويبدأ حياة جديدة بالفعل مع الله سبحانه وتعالى". 


قضاء الصلوات والفرائض الفائتة

وعاد علي جمعة ليؤكد أنه يجب قضاء الصلوات والفرائض الفائتة، لأن الائمة الأربعة اتفقوا على أن الفرائض الفائتة دين في رقبة المسلم، وأشار في ذلك إلى أن قضاء الفريضة أفضل من السنة، واستشهد بحديث عنْ أَبِي هُرَيْرَة - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ: "مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقْد آذَنْتهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْت سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ".. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ. 
 والله أعلى وأعلم.

ads