الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تفضل لحوم البشر| أبرز المعلومات الغريبة عن أسماك القرش

السبت 10/يونيو/2023 - 09:49 ص
سمكة القرش
سمكة القرش

لا تزال حادثة مهاجمة سمكة قرش في مدينة الغردقة لسائح روسي حديث وسائل التواصل الاجتماعي.

الإعلامي أحمد فايق، قال إن هناك أسبابًا علمية تتعلق بأسماك القرش وحوادثها يتم تحليلها، ويجب عدم إعطاء الأشياء أكثر من حجمها.

وأضاف خلال تقديمه برنامج "مصر تستطيع"، عبر فضائية "دي إم سي"، أن الموضوع ليس بالحجم الذي يتم تصويره للبعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. يوجد 10 أنواع فقط من أسماك القرش ثبت أنها تُهاجم البشر من أصل 300 نوع.

108 حالات مهاجمة على مستوى العالم 2022

وتابع: في عام 2022 ثبت أنه يوجد 108 حالات على مستوى العالم هجوم من أسماك القرش على البشر توفي منهم 9 حالات فقط.. مشيرا إلى أنه من أكثر الدول التي حدث بها هجوم من أسماك القرش سواء على قارب أو بشر أو سفينة هي الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 41 حالة، وتليها أستراليا بواقع 9 حالات.

الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، قال خلال البرنامج أيضا: إن أسماك القرش لا تفضل أكل لحوم البشر، وأي تغير في هذا السلوك يكون حدثًا عارضًا.. مشيرا إلى أن متوسط الحوادث في أستراليا 25 حادثًا سنويًا و15 حادثًا في أمريكا.

هير نيوز

 وأضاف أن هناك بعض الأشياء التي تُثير أسماك القرش في البحر، والتي تؤثر على تغير سلوكها، مثلما توجد تغيرات في سلوكيات الحيوانات في كل مكان وهذا سبب مهاجمتها للإنسان.. وتغير سلوك أسماك القرش ليس مرتبطًا بأسباب ثابتة ونفوق المئات منها على الشواطئ جزء من هذا التغير.

لا تقترب من الشواطئ

وتابع: أسماك القرش لا تقترب من الشواطئ ولا تسبح فيها والسمكة المسئولة عن أي هجوم تفقد السيطرة على نفسها.

يشار إلى أن الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة كان قد صرح في تصريحت تلفزيوينة بأن معظم حوادث هجوم القرش على البشر في الشواطئ المصرية حوادث نسبية، وأن سمكة القرش التي هاجمت السائح الروسي عادة ما تسلك سلوكا خاصا أثناء وضع الأجنة وتبحث عن وضع الأجنة في مكان آمن من الافتراس ومتوفر به مصدر الغذاء.

اقرأ أيضا..

الكشف عن سبب هجوم سمكة القرش على السائح الروسي


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.



ads