الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحمي نفسك من هجوم القرش بعد حادث سمكة النمر Tiger Shark؟

الجمعة 09/يونيو/2023 - 01:18 م
 سمكة قرش النمر Tiger
سمكة قرش النمر Tiger Shark

تصدر هجوم سمكة قرش النمر Tiger Shark على السائح الروسي في إحدى شواطيء مدينة الغردقة منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك بعد الحادث الأليم الذي حدث أمس الخميس، وأثار هذا الحادث الجدل وتحركت على إثره وزارة البيئة في عملية تمشيط لمياه البحر الأحمر وإغلاقه لمدة يومين لإجراءات أمنية.




هجوم أسماك القرش

ومن المعروف عادةً أنه من النادر هجوم أسماك القرش على الإنسان، نظرًا لأن أسماك القرش لا تهجم على الإنسان لذاته وإنما بحثًا عن الطعام، مما تتسبب هذه العملية بوقوع حادث أليم يؤدي إلى الوفاة، فالابتعاد عن أماكن تواجد أسماك القرش هي الطريقة الأفضل للابتعاد عن الخطر، إلا أنه يتوجب وضع خطة للاعتماد عليها إذا وجدت نفسك في مواجهة مياه مليئة بأسماك القرش.




كيفية النجاة من هجوم أسماك القرش


اتخاذ خطة دفاعية

إذا كنتِ في مياه البحر ووجدت سمكة قرش على بعد مسافة كافية منكِ، فلا تبعدي عينيك عنها، حيث تمتلك أسماك القرش وسائل هجوم مختلفة، فأحيانًا تسبح أسماك القرش نحو الهدف مباشرةً لتبدأ الهجوم، وأحيانًا تسبح في شكل دوائر لفترة قبل الهجوم، وأحيانًا تتقدَم من الخلف خلسة لإجراء هجوم مفاجئ.

ولكي تتمكني من الدفاع عن نفسك أمام سمكة القرش، لابد من معرفة مكانه أولا، لذا ابذلي المجهود المطلوب لمشاهدة سمكة القرش، حتى وإن كنتِ تخطّطين للهروب.


حافظي على هدوئك ولا تتصرفي بشكل مفاجئة

عند رؤية سمكة القرش، من المحتمل أن تسبح بعيدًا عنك دون التعرّض إليك، ولا يمكنكِ أن تسبقي سمكة القرش في السباحة، لذا فإن محاولة السباحة بسرعة إلى مكانٍ آمن لن تكون الخيار الأفضل، إلا إن كنتِ قريبة جدًا من الشاطئ، فمن المهم جدًا امتلاك رباطة جأش لتتمكني من تقييم الموقف واكتشاف طريقة العودة إلى برّ الأمان.

- تحرّكي ببطء نحو الشاطئ أو المركب، واختاري الأقرب إليك، ولا تجدّفي بعنف أو تركلي الماء بشدة عند السباحة.
- لا تعترضي طريق سمكة القرش، إن وجدتِ نفسك في طريق عودة سمكة القرش إلى أعماق المحيط، ابتعدي عن مكانك.
- لا تُدِيري ظهرك لسمكة القرش أثناء تحرّكك، تذكّري أنه من المهم جدًا إبقاء سمكة القرش أمام ناظريك.


اتخذي وضعًا دفاعيًا

إذا لم تتمكني من الخروج من الماء على الفور، حاولي تقليل زوايا هجوم سمكة القرش الممكنة، وإذا كنتِ في مياه ضحلة، أبقِ قدميك على الأرض، وتراجعي ببطء نحو الشاطئ، أو المرفأ، أو الصخور حتى لا تتمكن سمكة القرش من الدوران حولك، كما يمكنك بهذه الطريقة صد الهجوم من الجهة الأمامية فقط.

- إذا كنتِ تغطسين بجوار الشاطئ، قد يتوجب عليك الرجوع لإيجاد مخبأ، ابحثي عن شُعَب مرجانية أو صخور أسفل المحيط.
- في المياة المفتوحة، ضعي ظهرك في ظهر سبّاح آخر حتى تتمكني من صد الهجوم من أي جهة.

ads