الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب حبوب الوجه بحسب ظهورها في 5 مناطق وطرق العلاج

الجمعة 09/يونيو/2023 - 11:23 م
هير نيوز

مما لا شك فيه أن حبوب الوجه من الأشياء المزعجة لجميع الأشخاص النساء منهم وحتى الرجال، إذ تظهر هذه الحبوب في أماكن مختلفة ومتفرقة من الوجه، وقد يستمر وجودها لفترة طويلة نسبيًا من الوقت ولذلك يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى استخدام العلاجات الموضعية أو الطبية التي تتناسب مع كل منطقة.

وترتبط بثور الوجه بمرض معين خاصة إذا ظهرت في منطقة معينة من الوجه، وهو الأمر الذي قد يحتاج إلى تدخل طبيب جلدية متخصص في أسرع وقت ممكن، ويظهر معنى بثور الوجه تبعا لمنطقة ظهورها.



الحبوب عند خط نمو الشعر


تظهر حبوب الوجه خاصة التي تتجمع عند خط نمو الشعر بسبب الاستخدام المستمر والمُفرط للزيوت أو الكريمات المخصصة للشعر والتي تحتوي على مواد ثقيلة لا تستطيع البشرة تحملها، إذ تمنع هذه الزيوت نمو الشعر وانسداد المسام في هذه المنطقة مما يؤدي إلى ظهور كمية كبيرة من البثور أو الحبوب التي يصعب السيطرة عليها، ويحتاج المريض الذي يعاني من هذه المشكلة إلى اتباع مجموعة من الخطوات حتى يتم اختفاء هذه الحبوب بشكل نهائي، وتظهر هذه الخطوات في الآتي:

لابد من تغير جميع الزيوت أو الكريمات المخصصة للشعر والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية الضارة.
يؤكد الكثير من الأطباء على ضرورة غسل الوجه بالماء والغسول الطبي المناسب له خاصة بعد وضع كريمات أو زيوت الشعر المختلفة.

لابد من وضع قطعة صغيرة وجافة من القماش على الوجه وذلك عند وضع سيروم الشعر أو أي نوع من أنواع الزيوت والتي قد تؤثر على الوجه بأي حال أو شكل.

لابد من الابتعاد النهائي عن مستحضرات العناية بالشعر والتي تحتوي على نسبة عالية من الصبغات الصناعية أو زبدة الكاكاو، خاصة وأنها قد تؤثر على البشرة بشكل سلبي.

الحبوب عند الوجنتين


تظهر حبوب الوجنتين بسبب البكتريا أو الفيروسات الضارة التي تنتقل إلى هذه المنطقة من الوجه بفعل الوسادة أو بفعل الاستخدام المتكرر للهاتف المحمول، وهنالك العديد من الخطوات البسيطة التي تساعد في الوقاية من بثور الوجنتين المزعجة والتي تظهر على الوجه بشكل مبالغ فيه، وتظهر هذه الخطوات في الآتي:

لابد من تنظيف الهاتف المحمول بشكل دوري ومستمر خاصة قبل استخدامه ووضعه على الوجه، إذ يتم تنظيفه بمناديل معقمة مخصصة لذلك الأمر.

يمكن استخدام سماعات البلوتوث المعروفة وذلك إذا كنت تحتاج إلى التحدث في الهاتف المحمول لفترات طويلة نسبيًا من الوقت، إذ أنها تقلل من خطر الإصابة بالبكتيريا الضارة والتي تتجمع في هذه النوعية من الأجهزة بسبب الاستخدام المفرط لها.

يؤكد الكثير من الأطباء على ضرورة تغير الغطاء الشخصي والخاص بالوسادة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع الواحد.
لابد من تجنب إدخال الهاتف المحمول بأي حال أو شكل إلى الحمام.

حبوب الذقن وخط الفك السفلي


تعاني العديد من النساء والفتيات من مشكلة حبوب أو بثور الذقن والتي يصعب السيطرة عليها في الكثير من الأوقات، إذ تظهر هذه الحبوب نتيجة التغير المستمر في هرمونات الجسم، وتظهر جميعها في الآتي:

تزيد حبوب الذقن أو الوجه بشكل عام مع فترة الدورة الشهرية، ويرجع ذلك إلى التغير المستمر في هرمونات الجسم.

تناول حبوب منع الحمل خاصة في الأيام الأولى من تناولها.

الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات، إذ يؤثر ذلك الأمر بشكل سلبي على جميع أجزاء الجسم، ويؤدي أيضًا إلى ظهور بثور شديدة في الوجه.

كما أن هناك مجموعة من الخطوات أو النصائح البسيطة التي لابد من اتباعها، حتى يتم الوقاية من هذه الحبوب المزعجة، وتظهر هذه الخطوات في الآتي:

لابد من الابتعاد النهائي عن الأطعمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون أو السكريات.

لابد من استشارة الطبيب المعالج وذلك لاتباع روتين صحي للحفاظ على البشرة.

لابد من الابتعاد عن الأطعمة الغذائية والتي تتعرض لتغيرات هرمونية أثناء عملية التصنيع.

الحبوب على منطقة الجبهة والأنف


أكدت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث أن التوتر النفسي والقلق المستمر من أهم الأسباب وراء ظهور بثور الجبهة والأنف، ولذلك تحتاج المرأة إلى الالتزام بمجموعة من الخطوات أو النصائح وذلك للتخلص السريع أو الوقاية من هذه البثور والتي يصعب علاجها في بعض الأوقات، وتظهر هذه الحبوب جميعًا في الآتي:

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية خاصة التي تساعد على التأمل قبل النوم مباشرة.

لابد من ممارسة تمارين رياضية خفيفة في أوقات مختلفة من اليوم خاصة وأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم.

لابد من الابتعاد النهائي عن لمس هذه المنطقة من الوجه وذلك حتى لا تتأثر بالبكتيريا الضارة الموجودة في اليدين.



حبوب حول العينين


تشير الحبوب الحمراء أو البثور الصغيرة التي تظهر حول العينين إلى وجود مشكلة خطيرة في الكبد، إذ تؤثر أنزيمات الكبد على هذه المنطقة من الوجه، ولذلك هنالك مجموعة من النصائح التي لابد من الالتزام بها حتى يتم التخلص من هذه الحبوب في أسرع وقت ممكن، وتظهر هذه الخطوات في الآتي:

لابد من تناول كمية كبيرة من الخضروات أو الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.

لابد من الابتعاد النهائي عن تناول الأطعمة الغذائية بمختلف أنواعها قبل النوم مباشرة وذلك حتى لا تظهر هذه البثور بشكل مبالغ فيه.

لابد من تناول الأطعمة الغذائية التي تعمل على تطهير الكبد ومنها الحربي فروت والثوم والعديد من الأطعمة الغذائية المفيدة الأخرى.

التخلص من حبوب الوجه


هنالك مجموعة من الإجراءات الطبية البسيطة التي تساعد في التخلص النهائي من حبوب الوجه، وتظهر هذه الإجراءات جميعًا في الآتي:

العلاج بالليزر: يعتبر من الطرق المميزة والتي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص خاصة وأنه يقضي على التهابات البشرة والحبوب المتجمعة في الوجه في أسرع وقت ممكن.

التقشير الكيميائي: إذ يساعد في تجديد خلايا البشرة من خلال المحافظة على النسيج الداخلي لها، مما يساعد في الوقاية من حبوب ويثور الوجه بشكل نهائي.

اقرأ أيضا..




ads
ads