الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«النقض» تكشف حقيقة صدور حكم بزيادة سعر متر المباني لشركات التطوير العقاري

السبت 27/مايو/2023 - 11:15 م
هير نيوز

أصدرت محكمة النقض بيانا لتوضيح حقيقة ما انتشر من أنباء حول صدور حكم قضائي شركات التطوير العقارى بزيادة سعر متر المباني ومد مهلة التنفيذ والإستلام. 

 

وجاء في بيان محكمة النقض، نفيها ما تم نشره وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة المعلومات الدولية "الانترنت" من صدور حكم قضائي من محكمة النقض بشأن شركات التطوير العقارى بزيادة سعر متر المباني ومد مهلة التنفيذ والإستلام. 

وأكدت محكمة النقض في بيانها، أنه جارى التحقيق بشأن ذلك النشر المغلوط، كما تناشد المحكمة كافة وسائل الإعلام تحرى الدقة فيما ينشر من أخبار.



على جانب آخر، كشفت مذكرة أسباب الحكم الصادر من محكمة النقض، بإعدام المتهم محمد عادل عوض الله إسماعيل، الذي أدين بقتل الطالبة نيرة أشرف في 20 يونيو 2022، عن مفاجأة كبيرة في أوراق القضية، تمثلت في طعن المتهم على حضور محاميه الأصيل، أحمد حمد، والذي ترافع للدفاع عن المتهم أمام محكمة جنايات المنصورة، والتي كانت قد أصدرت حكم الإعدام عليه. 

  

وكانت محكمة النقض حكمت في فبراير 2023، بقبول طعن محمد عادل شكلًا، وفي الموضوع برفض قبول عرض النيابة العامة وإقرار الحكم الصادر بإعدام المتهم لقتله نيرة أشرف طالبة المنصورة. 

وصدر الحكم عن الدائرة الجنائية دائرة الخميس (د)، والتي تشكل من القاضي محمد محجوب، رئيس محكمة النقض، وعضوية القضاة محمد العكازي، وعبد الله فتحي، وعلاء البغدادي، وعصام إبراهيم، نواب رئيس المحكمة، في حضور رئيس النيابة العامة لدى محكمة النقض كيلاني محمود، وأمين السر حسام الدین محمد، وذلك في الجلسة العلنية المنعقدة بمقر المحكمة بدار القضاء العالي بمدينة القاهرة، والتي عقدتيوم الخميس 18 من رجب سنة 1444 هـ الموافق 9 من فبراير سنة 2023م. 

  

الطعن على حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف

ولفتت مذكرة أسباب الحكم، إلى أن 7 محامين تقدموا بمذكرات طعون على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة، من بينها طعن بعدم صحة حضور دفاع المتهم، وذلك في محاولة لتعييب الدفاع وبطلان إجراءات المحاكمة، إضافة إلى عدم كفاية ما قدم من الدفاع خلال المحاكمة. 
وقالت مذكرة أسباب الحكم، إن إفادة النيابة العامة لدى محكمة النقض بأن حسين على محمد ماضي، وأحمد محمد عبد الجليل حمد، المحاميين، مقيدان أمام المحاكم الإبتدائية ومن ثم، فإن حضورهما للدفاع مع الطاعن على مدار جلسات المحاكمة يكون قد تم صحيحا وإجراءات المحاكمة قد تمت بشكل صحيح وفقا لنص المادة 377 من قانون الإجراءات الجنائية. 

  

وأضافت مذكرة أسباب الحكم، أن الثابت حضور المحامين جلسة المحاكمة والمرافعة على النحو الوارد بمحضر جلسة المحاكمة ومن ثم فلا محل لتعييب الدفاع بأنه أبدى دفاعا شكليا، حيث إن استعداد المدافع عن المتهم او عدم استعداده موكول الى تقديره هو حسبما يوحي به ضميره واجتهاده وتقاليد مهنة والنعي بعدم كفاية ما تم من دفاع عن المتهم امرا لا يكون مقبولا. 

 

 

 الحكم بالإعدام على محمد عادل قاتل طالبة المنصورة

وكانت محكمة جنايات المنصورة "الدائرة الرابعة"، برئاسة المستشار بهاء الدين خيرت المري، حكمت في وقت سابق بالإعدام شنقا على محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، وذلك بعد إحالة أوراقه إلى مفتي الجمهورية. 

حيثيات الحكم على قاتل نيرة أشرف بالإعدام

وقالت محكمة جنايات المنصورة في حيثيات حكمها على المتهم محمد عادل، إنّه هدد المجني عليها بالقتل، في عبارات كثيرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وجاء من ضمنها: "والله نهايتك على إيدي يا نيرة، بلاش تزوديها عشان وعهد الله ما هسيب فيكي حتة سليمة". 

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إنّ المتهم هدّد المجني عليها نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة بعبارات عديدة، مثل: "وعرش ربنا ما سايبك تتهني لحظة، هدبحك، وديني لأدبحك، علشان نهايتك على إيدي". 
 

ads