الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هاني الناظر يحذر من الرياح والأتربة وهذه نصيحته لمرضى الحساسية

السبت 27/مايو/2023 - 09:51 م
رياح واتربة
رياح واتربة

حذر أخصائي الأمراض الجلدية والأستاذ بالمركز القومي للبحوث، الدكتور هاني الناظر، من طقس اليوم المحمل بالأتربة، حيث تواجه العديد من محافظات الجمهورية موجة رياح محملة بالأتربة يمكن أن تسبب مشاكل صحية لمرضى الحساسية الجلدية والصدرية.



هاني الناظر عن طقس اليوم

وقال الدكتور هاني الناظر، في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": «اناشد الكبار والاطفال الذين يعانون من الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية، برجاء عدم مغادرة المنزل هذه الليلة واغلاق النوافذ جيدا مع ضرورة تناول الان قرص مضاد للهستامين طويل المفعول والصغار معلقة وربنا يحفظكم جميعا».

مرضى الحساسية الصدرية

ومن الجدير بالذكر أن مرضى الحساسية الصدرية يعانون من صعوبة بالغة في التنفس يصاحبه ظهور صوت صفير، وتحديداً ذلك أثناء النوم.

كما من أبرز الأعراض سعال حاد جداً يظهر بوضوح خلال ساعات الليل والصباح، أمّا عند الأطفال فيظهر بوضوح وهمّ يلعبون، وأثناء النوم، مع صعوبة بالغة في الحديث والإحساس بثقل أو انقباض في منطقة الصدر.

أسباب الإصابة بالحساسية

وتعتبر من أبرز أسباب الإصابة بالحساسية: 

- تعرض الجهاز التنفسي لأجسام غريبة تؤدي إلى تهيجه، ومن أبرزها الغبار وبعض أنواع العطور، ودخان السجائر، إضافة إلى رائحة بعض مواد التنظيف.
- الإصابة ببعض الأمراض وتحديداً الناتجة عن عدوى معينة، كالبرد والجيوب الأنفية، والالتهابات الرئوية.

- التغيّرات المناخيّة تحديداً عندما يكون الطقس بارداً جداً أو جافّاً.

- بعض الاضطرابات النفسية والعصبية كالقلق والتوتر.

-الإفراط في المجهود البدنيّ.

علاج حساسية الصدر

أما بالنسبة لعلاج حساسيّة الصدر فحتى الآن لا يوجد علاج واضح لها؛ لأنّها مصنّفة كواحد من الأمراض المزمنة، التي تستمرّ مع الإنسان حتى نهاية عمره.

ولكنها تخفّ شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت، ويكون الحل لها هو تجنّب مسبباتها والابتعاد عنها، كما هناك مجموعة من الأدوية التي تخفّف من آلامها.


ads