الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل التجشؤ علامة على الإصابة بسرطان القولون؟ خبراء يجيبون

السبت 27/مايو/2023 - 10:55 م
التجشؤ وسرطان القولون
التجشؤ وسرطان القولون

سؤال يراود الكثيرون خاصة بين الفئة التي تعاني من متلازمة القولون العصبي.. هل يمكن أن يكون التجشؤ علامة على الإصابة بمرض سرطان القولون؟

وفقًا للخبرا، على الرغم من أن التجشؤ يمكن أن يكون عرضًا غير مباشر لسرطان القولون، إلا أنه نادر الحدوث.

 

هل التجشؤ من أعراض سرطان القولون؟


 

قال أنطون بيلشيك، دكتوراه في الطب، طبيب الأورام الجراحي ورئيس قسم الجراحة العامة في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي الأمريكي، إن "التجشؤ" هو عرض غير محدد للغاية.

وأوضح أن معظم الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون لديهم أعراض قليلة والتجشؤ ليس عرضًا شائعًا لسرطان القولون.

إذا كان التجشؤ المفرط مرتبطًا بتشخيص سرطان القولون، فمن المحتمل أن يكون نتيجة لظهور من مظاهر سرطان القولون، مثل انسداد أمعاء الشخص.

 

التجشؤ وسرطان القولون


قال تياغو بياشي، دكتوراه في الطب، وأخصائي أورام الجهاز الهضمي في مركز موفيت للسرطان: "يمكننا أن نتخيل نظامنا الهضمي كنظام سباكة.. في حالة حدوث أي انسداد، مثل انسداد الأمعاء، سيتراكم الطعام والسوائل الهضمية بعد هذه النقطة".

ووفقًا للدكتور بياشي، إذا استمر الانسداد - كما هو الحال في حالة انسداد الورم للأمعاء - فإنه يمكن أن يسبب أعراضًا تشمل الغثيان والشعور بالشبع بعد الأكل بفترة وجيزة والارتجاع والتجشؤ.

قد يؤدي موقع سرطان القولون لدى المرضى الأصغر سنًا - عادةً على الجانب الأيسر من القولون - إلى زيادة احتمالية حدوث انسداد الأمعاء. وذلك نظرًا لأن الجانب الأيسر من القولون أضيق مقارنةً بالجانب الأيمن.

ومع ذلك، يؤكد الأطباء أنه من المرجح أن تكون لديك أعراض أخرى أكثر إلحاحًا إذا كان انسداد الأمعاء ناتجًا عن سرطان القولون.

وفقًا لتصريحات أورسينا تيتلبوم، طبيبة الأورام في برنامج سرطان الجهاز الهضمي التابع لـ Penn Medicine ، عادةً ما يرتبط الغثيان والقيء وآلام البطن بدرجة أكبر بسرطان القولون".





ads