الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كاثرين سويتزر الخوف من القدم الكبيرة جعلها أول عداءة في التاريخ

الإثنين 22/مايو/2023 - 01:04 م
كاثرين سويتزر
كاثرين سويتزر

على مدى عشرات السنين، ظلت رياضة الجري أو الركض هي رياضة للرجال فقط حتى عام 1967، عندما تمكنت كاثرين سويتزر من فتح الباب على مصراعيه للسيدات للمشاركة في رياضة الرجال، مؤكدة بذلك على أن المرأة ليست قادرة على الجري فقط، وإنما تمتلك القدرة على منافسة الرجال والفوز عليهم، لتكون بذلك صاحبة الفضل الأول لأن تشارك السيدات في ماراثون للجري مثل الرجال.




من هي كاثرين سويتزر؟

كاثرين هي كاتبة أمريكية، واستطاعت أن تصبح عداءة، ظل الاعتقاد الذي يقول: "ستصبح لديك قدما أكبر حجما"، سائدًا لسنوات تم منع المرأة خلالها للمشاركة في سباقات الجري حتى  كسرت كاثرين سويتزر حاجز الخوف لتشارك في ماراثون بوسطن معلنة نفسها أول سيدة عداءة في التاريخ.

وبالرغم من الاعتقاد الذي كان سائدا في ذلك الوقت أن النساء لم يكن قويات بما يكفي أو حتى لديهن القدرة على التحمل لإكمال ماراثون إلا أن كاثرين لم تخضع لهذا الاعتقاد وقررت وهي في الـ 20 من عمرها أن تصبح المرأة الوحيدة في نادي الجري في كليتها وجعلت من مهمتها إثبات أن المرأة ليست فقط قادرة على خوض سباق للجري ولكنها مناسبة تماما لهذا الحدث وفقا لموقع ليتري.



ماراثون بوسطن

وجاءت الفرصة الأفضل لاستغلال ماراثون بوسطن عام 1967 قدمت سويتزر على المارثون بلقبها واعتقد منظمو الماراثون أن المقدم رجل لتحصل على رقم 261 في الماراثون وتفاجأ منظمو الحدث أنها سيدة، ورغم محاولات منظمي المارثون منعها كونها امرأة عام 1967 واخراجها من السباق، لكن صديقها المقرب كان مشاركا في نفس السباق وأزاح المسئول عن طريقها وأكملت في طريقها فقد كانت تعلم جيدا أن التوقف في هذه اللحظة سيترجمه الكثير من النساء بأنه لا يمكنهن الجري والتسابق في ماراثون بوسطن، لكنها كانت جادة فيما تفعله ولم تعط للخوف فرصة لإيقافها.



ورغم بدء الماراثون حاول منظمو الماراثون خروجها من السباق حتى أن البعض الآخر انسحب من السباق احتجاجا على وجود امرأة مسجلة في الحدث ومع إصرار كاثرين تمكنت من إنهاء الماراثون في 4 ساعات و20 دقيقة. 

وبعد 5 سنوات من مشاركة كاثرين في ماراثون بوسطن تم السماح للنساء بالمنافسة في الماراثون كما أصبح الماراثون النسائي حدثا رسميا في أولمبياد 1984 في لوس أنجلوس.  


اقرأ أيضًا..


ads