السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للمرأة» يدرب سيدات الأقصر على مهارات التطريز

الإثنين 15/مايو/2023 - 12:03 م
ورش تدريبية
ورش تدريبية

نفذ المجلس القومي للمرأة ورشتين تدريبيتين على التطريز بقرى محافظة الأقصر مستهدفين ١٥٠ مستفيدة.

 جاء ذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وفي ضوء التدريبات الحرفية بالمشاغل والوحدات الإنتاجية، وضمن تنفيذ ٣١ ورشة تدريبية حرفية مستهدفين ٥٦١ سيدة.


الورش تضمنت تدريب السيدات على التعريف بالغرز الأساسية للتطريز والأدوات المستخدمة ونقل التصميم من الورق المطبوع والبدء بالتنفيذ على القماش وإضافة الخرز وذلك لتعزيز قدراتهن وتنمية مهاراتهن لإيجاد فرص عمل ومصدر دخل لتحسين المستوى المعيشي لهن ولأسرهن.


يشار إلى أنه إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، ينفذ المجلس القومي للمرأة ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج حملة لطرق الأبواب بعنوان "مراكب النجاة شراعها مصري" بـمحافظاتى الدقهلية والغربية، وتستهدف نشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، خلال الفترة من 14 وحتى 18 مايو 2023 .

مبادرة مراكب النجاة

الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة قالت إن هذه الحملة تأتي في إطار حرص المجلس على مواصلة جهوده في دعم  المبادرة الرئاسية، "مراكب النجاة" والتي بدأت مع إطلاق المبادرة في عام 2019  بالتعاون مع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وأضافت أن المجلس يستهدف رفع وعي المرأة التي هي الأم أو الأخت أو الجدة أو الزوجة، بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بجهود الدولة للحد من هذه المخاطر، حيث أن المرأة تلعب دورا كبيرا في إقناع الأبناء والرجال داخل الأسرة بالعدول عن قرار الهجرة غير الشرعية، والبحث عن البدائل الإيجابية الآمنة المتاحة لتوفير فرص العمل الآمن بالداخل والخارج.

وأكدت رئيسة المجلس أن المجلس سوف يواصل جهوده لتحقيق الأهداف المرجوة من الحملة، لمواجهة تلك المشكلة التي تهدد أمن وسلامة أبناء المحافظات الذين يلجأون للهجرة بطرق غير مشروعة املا فى تحقيق حلم الثراء السريع بالدول الأخرى.


من جانبها، أعربت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن أهمية تنفيذ حملات طرق الأبواب، في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مؤكدة على الدور الإيجابي لتلك الحملات في الوصول لشرائح متعددة من المرأة المصرية في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، والتي يسبقها تدريب الرائدات الريفيات من قبل مدربين معتمدين من وزارة الهجرة على رسائل الحملة أهم الموضوعات التي تم تناولها خلال التدريب  وهي:

 مكون التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتي تتضمن التعريف بظاهرة الهجرة غير الشرعية والمسميات المتنوعة لها وعرض ومناقشة الدوافع التي تساهم في قرار الهجرة غير الشرعية، إضافة لمكون البدائل الإيجابية الآمنة، والتعريف بالمبادرة الرئاسية مراكب النجاة والاهداف الخاصة بها ومحاور العمل، وطرح أهمية التدريب المهني كبديل إيجابي آمن كذلك التعريف بالمشاريع القومية وأهميتها في التنمية والتشجيع على ريادة الأعمال والعمل الحر.

 فضلا عن شرح أهمية التدريب اللغوية كأساس للسفر للعمل في الخارج خاصة في دول الاتحاد الأوروبي والتعريف بكيفية التعامل مع السفارات الاجنبية في مصر  في حالة طلب تأشيرة للعمل في الخارج.

اقرأ أيضا..

«القومي للمرأة» ينظم دورات تدريبية لتفصيل الملابس الفرعونية وإعداد الولائم



ads