الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الطبيبة الليبية آلاء مرابط تمثل الأمم المتحدة في الصحة والنمو الاقتصادي

السبت 13/مايو/2023 - 12:52 م
آلاء مرابط
آلاء مرابط

احتفت منظمة الأمم المتحدة هذا العام بالعربية آلاء مرابط، بوصفها واحدة من أهم النساء القائدات في العالم، فهي طبيبة ليبية كندية، عملت ناشطة في مجال حقوق المرأة في ليبيا منذ عام 2011، وأسست منظمة "صوت المرأة الليبية"، ومنذ ذلك الوقت أصبحت مدافعة دولية رائدة عن حقوق المرأة.




الطبيبة آلاء مرابط

كما شاركت آلاء في عمليات بناء السلام، وتسوية النزاعات، وأصبحت واحدة من الخبراء العالميين الرائدين في مجال الصحة والأمن الشامل، وأصغر المفوضين رفيعي المستوى الذين عينتهم الأمم المتحدة للصحة والنمو الاقتصادي، وواحدة من 17 مدافعا عن أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وأصبحت ريادتها في السياسة العالمية وفي الارتقاء بدور المرأة، ولا سيما الشابات من الأقليات، وأسفرت عن الاعتراف بها من قبل جامعة هارفارد بوصفها أصغر امرأة ملهمة للتغيير عام 2017؛ لفعاليتها في الأمن والسياسة الصحية والتنمية المستدامة، وتم الاعتراف بها مؤخرًا بوصفها واحدة من أكثر 100 امرأة تأثيرا في التاريخ من قبل الحكومة الكندية.



بداية حياتها وتعليمها


ولدت آلاء مرابط ونشأت في ساسكاتون، ساسكاتشوان في كندا، وهي السادسة في عائلتها من بين 11 طفلا، ووالدها يعمل طبيبا، ذكرت أنها لم تخطط في البداية أن تصبح من المدافعين عن حقوق المرأة ولكن المعاملة العادلة والمساواة بينها وبين إخوتها التي كانت تتلقاها من والديها لعبت دورا هاما للغاية في تغيير نظرتها للعالم.


بعد إنهائها المدرسة الثانوية في سن 15 انتقلت مع أفراد عائلتها إلى الزاوية في ليبيا حيث درست الطب في جامعة الزاوية، وأسست آلاء منظمة صوت المرأة الليبية في أغسطس 2011 وترأستها منذ ذلك الحين، وقالت إنه يجب أن تستغل الفرصة للتأكيد على أن المرأة قادرة حقا على الدفاع والمطالبة بحقوقها.

ads
ads