الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر تصدر «أسماء الله الحسنى» قائمة التريند

السبت 13/مايو/2023 - 12:42 م
أسماء الله الحسنى
أسماء الله الحسنى

يحرص العديد من المسلمين على معرفة موضوع خطبة الجمعة، إذ إن موضوع الخطبة دائمًا ما يكون فيه موعظة وحكمة ودروس مستفادة للسامعين، ويحرص العديد من المسلمين على قضاء صلاة الجمعة، والاستماع للخطبة للاستفادة منها، وجاءت خطبة الجمعة أمس وفقا لوزارة الأوقاف تحت عنوان "أسماء الله الحسنى وآثر فهمها في حياتنا".. الأمر الذي جعل جملة أسماء الله الحسنى على قائمة التريند اليوم السبت.

 أسماء الله الحسنى


- معرفة أسماء الله الحسنى والاشتغال بفهمها، وهو أعلى المطالب التي يشتغل بها العبد؛ لِكون العلم بها يُعدّ أشرف العلوم والمعارف لأنّه متعلق بالله تعالى، لذا حرص رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على الاعتناء ببيانه وتوضيحه للصحابة رضي الله عنهم ممّا منع اختلافهم فيه كاختلافهم في الأحكام.

- معرفة أسماء الله الحسنى وفهم معانيها هو الطريق لمعرفة الله -تعالى- والتقرّب منه، وهذا يؤدّي بدوره إلى محبّته وخشيته، ممّا يُحقّق السعادة الحقيقيّة للعبد.

 - معرفة أسماء الله الحسنى وفهم معانيها هي أصل الإيمان وغايته؛ فكلّما ازدادت معرفة العبد بأسماء الله الحسنى ازداد إيمانه وثقته به، وذلك لأنّ معرفة أسماء الله الحسنى تشمل أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.


 -معرفة أسماء الله الحسنى وفهم معانيها هو اشتغال العبد بالغاية التي خُلِق لِأجلها؛ فحقيقة الإيمان لا تتوقّف على التلفّظ بألفاظ الإيمان فقط فحسب، إنّما بمعرفة العبد لخالقه وعبادته على أكمل وجه، ولا يكون ذلك إلّا بإشغال النفس في معرفة وفهم أسماء الله الحسنى.

-معرفة أسماء الله الحسنى وفهم معانيها هي الأصل في معرفة كلّ معلوم؛ سواءً كان خلقاً أو أمراً لله -تعالى-، أو كان علماً بما كوّنه -سبحانه وتعالى- أو شرعه لعباده؛ فمصدر كلّ معلوم مرتبط مباشرة بأسماء الله الحسنى.

الدعاء بأسماء الله الحسنى


يشرع للمسلم الدعاء بأسماء الله الحسنى لقول الله تعالى: (ولِلَّه الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا)، ويجوز له الدعاء بأي صيغة شريطةَ أن يكون الدعاء لا يخالف الشريعة الإسلامية وليس فيه إثم أو قطيعة رحم ، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه لا يوجد دعاء معين ومخصص بأسماء الله الحسنى، إلا أنه يستحب دعاء الله بأسمائه الحسنى للآية الكريمة المذكورة سابقا.

بعض صيغ الدعاء

-اللهم يا عالِم الغيب والشهادة، سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، نسألك باسمك الأعظم، يا ذا الجلال والإكرام، أن تغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وأن تثبّت أقدامنا، وتنصرنا عل أنفسنا.


 -يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، أحيِنا إذا كانت الحياة خيراً لنا، وأمِتنا إذا كانت الحياة شراً لنا.

-اللهم يا مالك الملك، أنت الرزاق ذو القوة المتين، ارزقني رزقا حلالا يكفيني ويغنيني عن العالمين.

 -اللهمّ يا قوي يا متين، أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون .

اقرأ أيضا...

هل يجوز للمرأة صلاة الظهر يوم الجمعة أثناء خطبة الإمام؟ الإفتاء تجيب

ads