الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القومي للمرأة» يرصد صورة الأسرة المصرية في دراما رمضان 2023

الأربعاء 10/مايو/2023 - 02:00 م
دراما رمضان 2023
دراما رمضان 2023

انتهت أعمال دراما رمضان 2023 بكل ما لها وما عليها، ومن إيجابيات وسلبيات، منها ما نال استحسان الجمهور ومنها ما نال الانتقادات، إلا أن لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة كان لها هذا الرصد لهذه الأعمال التي نسردها لكم في التقرير التالي.

المجلس القومي للمرأة رصد الأعمال التلفزيونية الدرامية التي عرضت خلال شهر رمضان 2023، وذلك للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي خلال رمضان مستوى البرامج أو الدراما أو الإعلانات، وكذلك الإذاعة.

ردود أفعال مواقع التواصل الاجتماعي

فضلا عن رصد ردود أفعال مواقع التواصل الاجتماعي لما لها من جمهور عريض خاصة من فئتي المرأة والشباب، ويعد هذا التقرير بمنزلة مرصد إعلامي تقوم به لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة للعام الثامن على التوالي منذ 2016.

المجلس القومي للمرأة أكد أنه تم إضافة هذا المحور لرصد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسرة المصرية كما جاءت في الدراما الرمضانية لهذا العام وذلك في  الاهتمام بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية لتوفير الحياة الكريمة للمواطن المصري وأسرته.

مؤشرات الفئات ورصد صورة الأسرة المصرية

جاءت الأسر صغيرة الحجم 1-4 أفراد بنسبة 79% وهو ما يشير إلى وقوف صناع الدراما عند عدد الأسر الصغيرة وأن هذا هو الإطار الطبيعي للمجتمع.

المجلس القومي للمرأة

المؤشرات أظهرت أن الأسر ذات المستوى الاقتصادي المرتفع هم الأكثر ظهورًا بنسبة 56% وكانت الحالة الصحية جيدة إلى حد كبير وعدم انتشار الأمراض بصورة كبيرة.

مؤشرات تحليل صورة المرأة

 -الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها من حيث مشاهد العنف او الألفاظ المستخدمة في الإطار الدرامي.

 -جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 15 عملًا دراميًّا (11 في النصف الأول من رمضان و4 مسلسلات في النصف الثاني)  (عملة نادرة – تحت الوصاية – تغيير جو – جميلة – حضرة العمدة – 1000 حمد الله على السلامة – جت سليمة – الهرشة السابعة – كامل العدد- تلت التلاتة – وعود سخية- ستهم – سوق الكانتو – ضرب نار – ليل أم البنات).

هير نيوز

-قدمت مسلسلات هذا العام خاصة البطولات النسائية العديد من الأدوار التي تدعم القيم التي طالما أكدها المجلس القومي للمرأة وهي تقديم النماذج الرائدة والفاعلة للمرأة المصرية تجاه خدمة المجتمع بشكل عام أو خدمة الأسرة المصرية.

 اقرأ أيضا..

«تحت الوصاية» للنجمة منى زكي يقتنص نتائج استطلاع «إعلام القومي للمرأة»



ads