الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نجلاء العادلي تستعرض جهود «القومي للمرأة» لمواجهة ختان الإناث والزواج المبكر

الأربعاء 10/مايو/2023 - 04:04 م
المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

أكدت الدكتورة نجلاء العادلي مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات الدولية والتعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة، أن المجلس يعمل ضمن إطار استراتيجي شامل يضم الإستراتيجيات الوطنية لتمكين المرأة المصرية  2030.

جاء ذلك خلال استقبال المجلس القومي للمرأة، وفدا من جمهورية أوزبكستان برئاسة باربيبوييفا أوزودا رئيسة لجنة المرأة في أوزبكستان ودوستمتوف نادر رئيس مكتب أمانة مجلس الوزراء في أوزبكستان.

جاءت الزيارة بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال تمكين المرأة وبحث سبل التعاول بين الجانبين في هذا الإطار.


حضر اللقاء الدكتورة نجلاء العادلي مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات الدولية والتعاون الدولي بالمجلس، والمهندسة جيهان توفيق رئيسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئاسة المجلس، وصفاء حبيب رئيسة الإدارة المركزية للإعلام والمراسم، وإنجي اليماني المنسقة الوطنية لمشروع الشمول المالى بالمجلس، والسفيرة وفاء بسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

جهود مصر في مجال تمكين المرأة

‏‎ الدكتورة نجلاء العادلي استعرضت جهود مصر في مجال تمكين المرأة والتي تأتي في ضوء ما نص عليه الدستور المصرى ٢٠١٤، والذي أكد على قيم العدالة والمساواة، حيث اشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة فى شتى مجالات الحياة.


‏‎وقدمت عرضا تضمن هيكل المجلس وتشكيله واختصاصاته وبرامجه وأنشطته المختلفة ، مشيرة الى أن المجلس يعمل ضمن إطار استراتيجي  شامل يضم  كل من الإستراتيجيات الوطنية لتمكين المرأة المصرية  ٢٠٣٠، والاستراتيجية وللقضاء علي كافة أشكال العنف ضد المرأة، و للقضاء علي ختان الإناث، وللقضاء على الزواج المبكر، واستراتيجية حقوق الإنسان، واستعرضت الجهود الوطنية في ملف تمكين المرأة في جميع المجالات، مؤكدة أن مصر أطلقت منذ عام 2020 العديد من البرامج والأنشطة  التنموية مثل برنامج حياة كريمة والمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والمرأة، وتعد المرأة المصرية أكبر المستفدين من هذه البرامج  .

‏‎وأوضحت إنجي اليماني أن المجلس يعمل مع العديد من الجهات المعنية على برنامج «الشمول المالي للمرأة» وذلك في ضوء توجهات الدولة في هذا الإطار، مشيرة الى أطلاق المجلس تطبيق تحويشة، بهدف نشر الثقافة المالية بين السيدات وتحقيق الشمول المالي من خلال إنشاء مجموعات للادخار والاقراض الرقمي  لمساعدة سيدات وفتيات القرى المختلفة في محافظات مصر على الادخار.


الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات

وأشارت إلى الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات في مصر " برنامج دوى يا نورة" الذي أطلقه المجلس ويحظى  برعاية السيدة انتصار السيسي، ويستهدف بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بقرى حياة كريمة، مؤكدة اهتمام المجلس بالوصول إلى الأجيال الجديدة بهدف ضمان إحداث تغيير حول قضايا المرأة في المستقبل..

‏‎وأشارت صفاء حبيب إلى وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات والتي تعد بمثابة الأذرع الأساسية الداعمة لدور المجلس داخل الوزارات، وتهدف هذه الوحدات إلى حصر ودراسة المشكلات التي يتعرض لها أي من العاملين نتيجة للتمييز النوعي، واقتراح حلول للمشكلات المشار إليها، بالإضافة إلى إعداد تقارير عن المشكلات ذات الطابع العام، فضلًا عن توثيق البيانات والمعلومات والدراسات والبحوث التي تعكس واقع المرأة العاملة بالوزارة.


‏‎من جانبها أعربت باربيبوييفا أوزودا عن عميق سعادتها بزيارة مصر والمجلس القومى للمرأة للتعرف على جهوده  في مجال تمكين المرأة مشيرة إلى عمق العلاقات التى تجمع ما بين مصر واوزباكستان ، مشيرة الى الزيارة التي قام بها  رئيس جمهورية أوزبكستان إلى مصر لتعزيز وثقل العلاقات والتعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

وأوضحت أن المرأة تمثل 50% من حجم سكان جمهورية اوزبكستان التي تعمل على اجراء العديد من الإصلاحات التى تستهدف دعم حقوق المرأة الاجتماعية والقانونية وتحقيق المساواة بين الجنسين وحماية المرأة من التمييز والعنف.

وفد أوزبكستان

‏‎ووجه دوستمتوف نادر الدعوة إلى فريق عمل المجلس للمشاركة للمشاركة في فعاليات المنتدي الدولي بعنوان "خبرة أوزبكستان والدول الإسلامية في دعم المرأة والفتاة" والذي سوف تعقده جمهورية أوزبكستان في نهاية العام الحالي بحضور ومشاركة العديد من الدول الاسلامية .

‏‎  وتفقد الوفد بجولة مكتب شكاوى المرأة للتعرف على آلية  عمله، ودوره في دعم ومساندة المرأة قانونياً وتقديم المشورة الأسرية والدعم النفسي.


اقرأ أيضا..

مايا مرسي في احتفالية «بنات النيل»: أبواب الحديد لانت أمام قدرات المرأة المصرية




ads