الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية تنضم لطاقم المحطة الدولية

السبت 06/مايو/2023 - 01:33 م
ريانة برناوي
ريانة برناوي

تتنوع المجالات التي تبرز فيها قدرة المرأة على تفوقها وتميزها، فلم يعد شيء مستحيل مع توفر الإرادة والطموح، إذ أن تحقيق الكثير من الإنجازات والانتصارات أصبح واردًا أن تسع فيه المرأة بكل جد ومثابرة، وهذا ما جسدته رائدة الفضاء السعودية التي تدعى "ريانة برناوي" التي ستكون أول امرأة عربية تنطلق إلى الفضاء، في مهمة إلى المحطة الفضائية الدولية وذلك بحسب ما ذكرته هيئة الفضاء السعودية في تغريدة لها على تويتر.





من هي ريانة برناوي؟

ريانة برناوي هي أخصائية مختبرات وأبحاث وتبلغ من العمر 33 عاماً وحصلت على البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا، كما حصلت على ماجستير علوم طبية حيوية من جامعة الملك فيصل، وعندها خبرة لمدة 9 سنوات في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.





وكانت المملكة العربية قد أعلنت عن إرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من 2023، حيث ستلتحق رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان (ريانة برناوي وعلي القرني) بطاقم مهمة  AX-2

وكتبت ريانة على حسابها بعد استقبال ولي العهد السعودي لطاقم الرحلة قبل سفرها: "بحماس وإصرار ننطلق لنكون قدوة للأجيال القادمة".




أول رائدة فضاء عربية 

تنطلق الرحلة في مايو المقبل وسوف تشارك بها «ريانة برناوي» التي تكون أول امرأة عربية تنطلق إلى الفضاء مع زميلها علي القرني، اللذين سينضمان إلى طاقم المهمة الفضائية «AX-2» التي ستتجه نحو المحطة الدولية.

 يأتي الهدف من انطلاق رائدة الفضاء هو بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء» وذلك وفق بيان لوكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».













ads
ads