الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تريدين معرفته عن «الجاثوم» أو شلل النوم

الجمعة 28/أبريل/2023 - 10:30 م
هير نيوز

تتعدد أنواع الأحلام، فالرؤية هي أمر محبب، وهي من عند الله تعالى ويرى فيها الإنسان ما يسره، أو قد تكون رسالة إلهية تحذيرية، أما الحلم، فقد يرى الإنسان في المنام أشياء كثيرة في حياته، أو كوابيس، ويُصنف الجاثوم أو شلل النوم ضمن اضطرابات النوم، المعروفة في علم النفس باسم "الـباراسومنيا" ويُعرف الجاثوم بانعدام قدرة الشخص المصاب به، على القيام عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ منه.




متى يحدث الجاثوم؟


يحدث الجاثوم أثناء النوم، أو في لحظة ما بين الاستيقاظ والنوم، عندما يستيقظ الشخص في منتصف مرحلة نوم، وتسمى نفسيا: "حركة العين السريعة" (rapid eye movement sleep) ، ويحدث بسبب الإرهاق النفسي، وتوقف التنفس أثناء النوم، أو ما يُعرف بانقطاع النفس الانسدادي النومي، واستخدام بعض الأدوية الخاصة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


مدة حدوثه


أما عن مدة استمرار عارض الجاثوم، فجميع الأخصائيين يجمعون على أن العارض يستمر من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق تقريبًا.


 


خطورة الجاثوم


بالرغم من أن حالة الجاثوم مزعجة، إلا أنها ليست خطيرة، فالأشخاص الذين يعانون من شلل النوم، ينتهي بهم الأمر دائماً إلى استعادة السيطرة الكاملة على أجسامهم، لذلك لا داعي للذعر، فهي ليست علامة على وجود مرض أو مشكلة أساسية، ولكن إذا تكررت هذه الظاهرة، فهي تؤدي إلى مرض نفسي غريب عن البعض، وهو "الخدار" أو "التغفيق" أو النوم القهري، ويعد اضطراب عصبي مزمن، يؤثر على الجزء الذي ينظم النوم في الدماغ، فتنتج عنه اضطرابات النوم المزمنة، ويعاني المريض من النعاس المفرط والخمول أثناء النهار، ونوبات مفاجئة من النوم.


ويقول الدكتور النفسي "دولا جيكلي": "نحو ثلث مرضى الخدار يعانون بشكل متكرر من شلل النوم، ومن الممكن أن يعاني هؤلاء من هلوسة بصرية أو سمعية أثناء النوم".


 


أعراضه


- فقدان النطق تماما

 - الشعور بالاختناق وصعوبة التنفس

 - هلوسة البصرية أو السمعية أو الحسية (كالشعور بأحد يضغط على القدمين أو سحبهما أو تكتيف اليدين) أو الحركية (الإحساس بالطفو أو السقوط).

 - الإحساس بوجود شيء ما أو شحص ما عدواني في الغرفة أو جاثماً على الصدر أو يحاول خنق المصاب.



اقرا ايضا..

تفسير حلم العثور على كنز في المنام للعزباء والمتزوجة والمطلقة

ads
ads