الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل آخر ليلة وترية من رمضان| صيغة دعاء القنوت ومتى نقوله؟

الثلاثاء 18/أبريل/2023 - 10:53 م
صيغة دعاء القنوت
صيغة دعاء القنوت

في العشر الأواخر من رمضان، وقبل آخر ليلة وترية من رمضان وهي ليلة 29 رمضان، والتي تحل غدا الأربعاء 19 أبريل، ىنجتهد جميعا في العبادة، من خلال الصيام والصلاة وقراءة القرآن، والدعاء إلى الله عز وجل، عسى أن نفوز بثواب وخير تلك الأيام الطيبة المباركة، وعسى الله ان يغفر لنا ويرحمنا ويتقبل منا ويعفو عنا، كما يستحب دعاء القنوت في قيام الليل وخاصة في شهر رمضان المعظم، ولذلك يسأل الكثير عن صيغة دعاء القنوت، وهل لدعاء القنوت أصل في السنة النبوية المشرفة، ومتى نقول دعاء القنوت في صلاة الوتر والتراويح والتهجد؟ ذلك ما نعرفه بالتفصيل حلال السطور التالية.. 

 

صيغة دعاء القنوت

جاء عن الإمام الشافعي عليه رحمة الله، أن صيغة دعاء القنوت، التي رويت عن الخلفاء الأربعة -رضي الله عنهم- هي: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت". 

 

حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر 

وجاء عن الحاكم في "المستدرك"، أنه روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه فيدعو بهذا الدعاء: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا  يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت". 

 

دعاء القنوت في شهر رمضان 

 يتم الدعاء بالقنوت في صلاة الوتر، وذلك بصيغة "اللهم اهدنا فيمن هديت..". ووفقًا لما جاء عن الفقهاء، فإن دعاء القنوت يقال في أوقات: الوتر. وعند تأدية صلاة الصبح. عند وقوع المصائب والنوازل في كافة الصلوات الخمس. ولذلك لا حرج من الدعاء بدعاء القنوت في أي وقت، شريطة استحضار النية، وإخلاصها لوجه الله تعالى. 

 
 

صيغة دعاء القنوت في الوتر المشهور بـ اللهم إنا نستعينك

روى عن الإمام أبي حنيفة، عليه رحمة الله، صيغة دعاء القنوت، وهو: "اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". 



صيغ مشهورة لدعاء القنوت في رمضان

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت.. وعافـِنا فيمـَن عافـيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقِـنا شـر ما قضيت.. 

إنك تقضي بالحق ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت.. ولا يعـِـزُ من عاديت.. 

تباركت ربنا وتعـاليت.. لك الحمد على ما قـضيت.. ولك الشكر على ما أعـطيت.. 

نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.  

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك.. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا.. 

ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقواتـِنا ما أبقيتنا.. واجعلهُ الوارثَ منا.. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا.. 

ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا.. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا.. ولا مبلغَ علمِنا.. ولا اٍلى النار مصيرنا.. 

واجعل الجنة هي دارنا.. ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .  

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا.. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معاشُنا .. وأصلح لنا آخرتنا التي اٍليها معادنا.. 

واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير.. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.  

الـلهم إنا نسألك فعلَ الخيرات.. وتركَ المنكرات.. وحبَ المساكين.. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا.. 

واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فتوَفنا غـير مفتونين.. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحبك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حبك.. يا رب العــالمـين.  

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك بالرسالة.. وماتوا على ذلك.. 

اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم.. واكرِم نـُزلَهم.. ووسِع مـُدخلهم.. واغـسلهم بالماء والثلج والبرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس  

وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.  

اللهم اغـفـِر لنا.. وارحمنا .. وأعتق رقابنـا من النار .  

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم.. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم. 

وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. 
 

ads