الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يحذر فئات معينة من تناول الفواكه المجففة في رمضان

الأحد 09/أبريل/2023 - 11:46 م
أضرار الفواكه المجففة
أضرار الفواكه المجففة

حذر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، من تناول بعض الفئات من المرضى من تناول الفواكه المجففة الشهيرة والمحببة للجميع في شهر رمضان، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على هؤلاء المرضى وتجعلهم يصابون بمضاعفات خطيرة.

وأشار اخصائي التغذية، إلى أنه على الرغم من القيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها الفواكه المجففة والفيتامينات التي تحتوي عليها، هناك فئات معينة ممنوعة منها، وهما: 


1- مرضى السمنة المفرطة


يمكن أن يتسبب تناول مرضى السمنة المفرطة للفواكه المجففة، إلى مشاكل صحية وزيادة في الوزن حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، ونسبة عالية من السكريات، التي يخزنها الجسم على هيئة دهون.


2- مرضى السكري


ينصح الدكتور بهاء ناجي، مرضى السكري بالابتعاد نهائيًا عن الفواكه المجففة، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات، التي قد تتسبب في ارتفاع سكر الدم ومضاعفات وخيمة للمريض.

3- مرضى عدم تحمل الفركتوز



يمكن أن يواجه بعض المرضى صعوبة كبيرة في التعامل مع سكر الفركتوز الموجود في الفواكه المجففة، مما يؤدي تناولها إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والإسهال وتقلصات المعدة.

وأشار اخصائي التغذية العلاجية إلى ضرورة تناول الفواكه المجففة بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه له تأثيرات سلبية على الجسم بشكل عام، كما أنه من الأفضل نقعها في المياه لفترة قبل الاستخدام.

ads