الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فقه المرأة في رمضان| هل يفسد قص الأظافر الصيام؟ «الإفتاء» تجيب

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 03:46 م
حكم قص الاظافر في
حكم قص الاظافر في رمضان

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا عن حكم تقليم وقص الأظافر في نهار رمضان؟ وهل قص الأظافر يفسد الصيام؟  وما حكمه؟

 

حكم قص الأظافر في نهار رمضان

وتجيب دار الإفتاء عن ذلك السؤال، من خلال الفتاوى الإلكترونية والتي قالت: تقليم الأظفار من السنة؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ، وَالاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإِبِطِ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ» أخرجه البخاري في "صحيحه". 
وتقليم الأظفار في نهار رمضان جائزٌ بلا كراهة؛ إذ ليس هناك دليلٌ يدل على خلاف ذلك. 



حكم قطرة العين ومحلول العدسات في نهار رمضان

وكانت دار الإفتاء المصرية، قالت في فتوى سابقة لفضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق: اختلف العلماء في حكم قطرة العين، فذهب الحنفية في الأصح والشافعية في ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير في العين لا ينافي الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة في حلقه، وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.  
وذهب المالكية والحنابلة إلى أن التقطير في العين مُفسدٌ للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادًا.  



عدم فساد الصوم 

والذي نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول في العين، وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة في الحلق أن العين منفذ؛ لأن وجود الطعم في الحلق لا يعني أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.   
والله سبحانه وتعالى أعلم. 

ads
ads