الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد معاناة الكبير من فوبيا المرتفعات» كيف تتغلبي على الأعراض وتبدأي العلاج؟

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 11:19 ص
مسلسل الكبير أوي7
مسلسل الكبير أوي7

تضمنت أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل الكبير أوي7، الكثير من المشاهد الكوميدية التي جمعت الكبير بزوجته مربوحة، ومن أبرزها سفرهما للقاهرة وزيارة برج القاهرة لتجديد العلاقة الزوجية بينهما.


وتفاجئت مربوحة في مسلسل الكبير أوي7، الذي يعرض على قناة on ومنصة "واتش ات"، أن زوجها الكبير يعاني من فوبيا المرتفعات، والتي من أعراضه الشعور بالخوف الخفقان وتسارع ضربات القلب عند الاقتراب من مكان عالي، وهذه الأعراض تُعرف بفوبيا المرتفعات.





فوبيا الأماكن المرتفعة

وفوبيا الأماكن المرتفعة هي نوع من أنواع الرهاب أو الفوبيا وتعني الخوف الشديد الذي يدفع لتجنب أي مكان يرفع عن الأرض مثل الأدوار العليا والسلالم والطائرات وغيرها.


أعراض فوبيا الأماكن المرتفعة

- أعراض نفسية، ستشعرين بالفزع الشديد عندما تجدي نفسك في مكان مرتفع عن الأرض، وستبدأي بالبحث عن أي شيء لتتشبثي به، حيث ينتابك الخوف الشديد من السقوط مع الشعور بعدم التوازن.


- أعراض جسدية، بالتزامن مع هذه الأعراض النفسية ستبدأ في الارتجاف والتعرق وستتسارع ضربات قلبك، وقد تبكي أو تصرخ من شدة الخوف، وستشعر بالرعب وشلل التفكير.





علاج فوبيا الأماكن المرتفعة

مثل أي نوع من أنواع الرهاب أو الاضطرابات النفسية، فإن فوبيا الأماكن المرتفعة تحتاج لأكثر من نوع من العلاج، وغالبًا ما يتم دمج العلاج النفسي مع العلاج الدوائي.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي هو العلاج الأساسي لفوبيا الأماكن المرتفعة، وغيره من أنواع الرهاب، وخلاله ستتعلمي التقنيات التي تستطيعي بها السيطرة على حالة الذعر التي تنتابك في الأماكن المرتفعة، واستعادة السيطرة على مشاعرك.


العلاج بالتعرض

التعرض للأشياء التي تخافين منها هو أكثر أنواع العلاج شيوعًا، وهو أحد تقنيات العلاج السلوكي المعرفي، حيث يعمل هذا النوع من العلاج على تعريضك للشيء الذي تخافين منه إما بالتدريج أو بسرعة، وهي التقنية التي تساعدك على التغلب على مخاوفك، بشرط ألا ينطوي التعريض على أي مخاطر.

الاسترخاء

الاسترخاء واليوجا والتأمل والتنفس بعمق، والتمرينات الرياضية، كلها تقنيات بسيطة يمكنك اتباعها مع نفسك لتقليل أعراض الضغط والتوتر العصبي التي تشعر بها عند التعرض للمرتفعات.


اقرأ أيضًا..

ads
ads