الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في الإمام الطيب| شيخ الأزهر: «المرأة المسلمة في صدر الإسلام كانت تتمتع بحقوق تفتقدها اليوم»

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 10:20 ص
الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب

كشف شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب عن مبدأ المساواة التي منحها الإسلام للمرأة، وقال إن الإسلام منح المساواة للمرأة كما منحها للرجل تمامًا بتمام، وأن المرأة في الإسلام شقيقة الرجل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "النساء شقائق الرجال".

وذكر في برنامجه "الإمام الطيب" الذي يعرض على القناة الأولى المصرية والقنوات الناقلة، وكذلك صفحته الرسمية على قناة "يوتيوب"، أن الرجل مساوٍ للآخر في الإنسانية لا فضل على أحد منهما على الآخر لا في أصله ولا في مولده.

وأشار الدكتور الطيب إلى بعض هذه المساواة التي شرعها القرآن الكريم بين الرجل والمرأة، أو بين الزوج والزوجة أو بين الذكر والأنثى شرعة متساوية عادلة.





المساواة بين الرجل والمرأة

وعدد الدكتور الطيب المساواة بين الرجل والمرأة، أن هناك مساواة بينهما في الخلقة، وفي الإنسانية وفي التكريم الإلهي لبني آدم، وقال أيضًا إن هناك مساواة في تلقي الخطاب الإلهي، وتلقي التكاليف الشرعية والثواب والعقاب والمسؤولية الفردية والحدود والآداب والأخلاق وحقوق أخرى كثيرة، تلاشت تحت مطارق سطوة العادات وعنفوان التقاليد، وكلها ممن ينكره الإسلام.


وذكر الإمام الطيب أن المرأة المسلمة في صدر الإسلام كانت تتمتع بحقوق تفتقدها اليوم ويصادرها عليها مجتمعها بل وأسرتها، وأشار إلى أن المرأة في عهد الرسول الكريم والخلفاء الراشدين كان من حقها أن تشارك في الصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم. 




وكان من حقها أن تسافر في الغزوات لتقوم بأعمال سقاية الجنود، وحمل الجرحى وعلاجهم وكذلك من حقها الاشتراك في المهام القتالية، وكان من حقها أيضًا اختيار الشريك وحق مفارقته حتى دون رغبته إذا طغى عليها أو أهان آدميتها وكذلك حقها في طلب العلم الذي يوشك أن يكون فريضة دينية فرضها عليها الاسلام، وأيضًا  حضور حلقاته ودروسه وأن تناقش وتعبر عن رأيها في حرية تامة مكفولة لايملك أحدًا ان يصادرها عليها.





أصابت امرأة وأخطأت عمر

وحكى الإمام الطيب أن في عهد الفاروق عمر بن الخطاب عندما وجد تفاقم المهور ألقى بيانه قائلًا: "لا تزيدوا في مهور النساء على ٤٠ أوقية فمن زاد ألقيت الزيادة في بيت المال"، وتابع أنه قامت امرأة من بين صفوف النساء في المسجد وقالت لعمر رضي الله عنه: "ليس ذلك لك ياأمير المؤمنين"، قال: "ولم؟"، قالت لأن الله أمر أن يكون مهر المرأة قنطارًا من الذهب ثم تلت قوله تعالى: "وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا".

حينها ما كان من عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إلا أن يقول: "أصابت امرأة وأخطأ عمر".


اقرأ أيضًا..

ads