الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكاية مطعم الشاورما الشهير| أضاف صبغة مسرطنة لصدور الفراخ المتبلة

الجمعة 24/مارس/2023 - 09:24 ص
شاورما
شاورما

خطر داهم يهدد صحة المواطنين، مع اكتشاف بعض المطاعم التي يديرها ضعاف النفوس، والتي تغش المأكولات والوجبات الغذائية، وتضيف إليها مواد مسرطنة، بحثا عن المكسب السريع، غير عابئين بصحة المستهلكين.

عينات مسرطنة في مطعم الشاورما الشهير

ومؤخرا، تم أخذ عينات من أحد مطاعم الشاورما الشهيرة في حلوان، والتي تم سحبها من صدور الفراخ المتبلة، المستخدمة في تجهيز الشاورما، برقم 106 سري، وتم إرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها للصلاحية، وجاءت النتيجة بأن العينة مغشوشة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وغير مطابقة للقرار 4 لسنة 2020، بعد إضافة صبغة غير مصرح باستعمالها وهي صبغة "sudan1"، وبرقم معملي 3005179، وبناء عليه تم عمل محضر جنحة صحية طبقا لقانون 10 لسنة 1966، ورقم المحضر 10 لسنة 2023 جنح حلوان. 

 

مادة سودان1 المسرطنة 

ومادة سودان 1 تعد نوعا من الأصباغ الكيميائية الحمراء التي تستخدم المذيبات الملونة، والتي يتم إضافتها إلى عدد من المنتجات الغذائية التي تحتوي على حارة، ولكن بعض الدول حظرت استخدامها في المأكولات والمواد الغذائية، بعد تصنيفها كمادة مسرطنة من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان. 

 

حبس المتهمين

وأصدرت محكمة جنح حلوان، حكمها بحبس "حامد. ح"، و"حسين. إ"، مديري أحد مطاعم الشاورما الشهيرة في حلوان، 3 سنوات مع الشغل، وغرامة 10 آلاف جنيه، مع مصادرة المضبوطات وغلق المحل. 

وكشف أمر الإحالة أن المتهمين، في غضون عام 2023، وفي دائرة قسم شرطة حلوان، عرضا للبيع أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تداول الأطعمة في أوعية تحوي مواد ضارة بصحة الإنسان، مع العمل بدون ترخيص. 



وأكد لتقرير الصادر من المعامل المركزية بوزارة الصحة، أن نتيجة سحب عينة من صدور الفراخ المتبلة، برقم سري 106، جاءت غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومغشوشة، وغير مطابقة للقرار 4 لسنة 2020 بسبب إضافة صبغة غير مصرح بإستعمالها sudan 1، وهي مادة شديدة الخطورة على صحة الإنسان.

ads