الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ادعمي جوزك| كيف توفرين الرعاية الخاصة له خلال رمضان 2023؟

الخميس 23/مارس/2023 - 05:31 م
هير نيوز

يتميز شهر رمضان المبارك بنظام خاص تتغير فيه الأوقات والعادات والطباع، فتتغير مواعيد النوم والعمل وتتغير أصناف الطعام وتتغير شخصية المرء وطباعه وما اعتاد عليه، وهذا أمر شاق يحتاج من الزوجين لجهود مضاعفة تعين على ترتيب الوقت والعادات، والاستفادة من الزمن.



كيف توفرين الرعاية الخاصة لزوجك أثناء شهر رمضان؟

 

الاهتمام بإظهار مشاعر المحبة والمودة والتقارب للزوج


محاولة إزالة أي سوء تفاهم حتى لا يعكر جو العبادة في رمضان، وتذكري قول الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم-: (إذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم) .. فامنحي زوجك رمضانا مختلفًا، وعلاقة زوجية مختلفة بل ورائعة في هذا الشهر الكريم، ولا تبخلي على زوجك بإظهار محبتك يوميًا كما تقدمين له وجبات الطعام اليومية الشهية.

إظهار التغيير في البيت بمناسبة رمضان


وخاصة في الأسبوع الأخير من شعبان، وذلك بتغيير نظام أثاث المنزل والاعتناء بالنظافة، ويمكن تعليق الزينات الجميلة والبالونات في الحجرات، وخاصة حجرة الأطفال لإشعار أهل البيت بالاهتمام بالزائر الحبيب وإدخال البهجة على كل أفراد الأسرة  

تهيئة جو العبادة الطيب في المنزل


وأن تعينه على العبادة في ذلك الشهر الفضيل ؛ بتجنيبه نفسها نهار رمضان، حرصا على سلامة صومه وصومها، فالزوجة مسئولة عن التحرز من الأحوال التي يقترب فيها منها زوجها أثناء اليوم من رمضان، ولذلك كان لزاماً عليها أن تتجنب التزين له مثلاً، والاقتراب منه إذا كانت تعلم أن زوجها لا يملك نفسه، وأن تهرب منه إذا حاول إفساد صومه بواسطتها.



تحمل انفعالات الزوج في رمضان


التي تنتج من سوء خلقه وضيق نفسه نتيجة التعب والعمل والصيام، مع أنه يجب عليه أن يضبط نفسه، لكن تحمل هذه الأمور التي تصدر عنه من العصبية الزائدة مثلاً أمر – فعلا ً- محل تقدير من الكريم الوهاب، ومحل تسجيل من الملائكة الحفظة الكرام، لأجر هذه الزوجة التي تتحمل كل ذلك .

لا تتخميه بالطعام فيتكاسل عن العبادة وتهبط عزيمته


ركزي كل يوم على نوع مغذ من الحساء، وطبق آخر قليل الدسم، ليبدأ صلاة التراويح بمعدة خفيفة، وتذكري أن التمور والألبان والعسل تخفف العصبية وتساعد على النوم.

مراعاة إيقاظ زوجك للصلوات


خصوصاً صلاة العصر، وكذلك الفجر لمن ينام متأخراً، ففي رمضان يفوت الناس غالبا صلاة العصر والفجر جماعة أكثر من أي صلاة أخرى، فينبغي عليك -أيتها الأخت المؤمنة - أن تراعي أهل بيتك من الرجال الذين تجب عليهم صلاة الجماعة في المسجد، فإنك راعية في بيت زوجك ومسئولة عن رعيتك، ومن المسئولية حثهم على الصلاة وإيقاظهم لها.
 

ads