الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ادعمي جوزك| كيف تساندين زوجك المصاب بمرض نفسي؟

السبت 18/مارس/2023 - 07:01 م
هير نيوز

عند التعامل مع زوج مصاب بأحد الأمراض النفسية، تشعر الزوجة بالكثير من الخوف والألم وتشعر أنها لا تستطيع أن تقوم بشيء من أجله، ولكن هناك بعض النصائح التي تستطيعين من خلالها تدعيم زوجك، ومساعدته على تخطي هذا المرض.

خطوات دعم زوجك المصاب بمرض نفسي:

1– المرض ليس ذنبه: تذكري دائما أنه مريض ويشعر بأعراض مشابهه لأي مرض عضوي، وأن هذا المرض ليس له دخل فيه، وأنه لا يحب أن يكتئب أو يتصرف بسلوكيات غير طبيعية، وتذكري أن كل ما يحتاج إليه هو العطف والرعاية.



2– اظهري مشاعر الحب والاحترام: حاولي على اظهار مشاعر الحب والمودة والاحترام للزوج، وتذكري أن مرضه النفسي مجرد عرض وسوف يختفي، سيكون من الطبيعي أن تشعري بالألم عندما يظهر سلوك غريب أو عند ظهور علامات الاكتئاب والغضب والقلق، ولكن تذكري أنه بحاجة لعطفك وحنانك خلال هذا الوقت أكثر من أي وقت آخر.

3– لا تتركيه وحيدا في ظلام الاكتئاب ولا ذهبي معه: واجبك أن لا تتركيه وحيدا في عالم المرض النفسي و الاكتئاب، ولكن لا تجعليه يأخذك إلى عالمه المظلم بإرادتك ، حيث يمكنك دعمه دون التأثر بمرضه، ولا تتركي له الخيار في أن يرسم واقعك .

4- تذكري أنه مريض: قد يكون الأمر صعبا، ولكن حاول عندما يصاب زوجك بنوبات المرض النفسي، ويثور ويغضب ويتغير سلوكه، تتذكري أنه لا يقصد أن يغضبك أو يؤذيك، وأن هذه السلوكيات مجرب أعراض للمرض، وأنه لا يقصد به أمر شخصي بينك وبينه، ولكن في نفس الوقت أخبريه بلطف أن ما يفعله يضر بمشاعرك، وقومي بوضع حدود خاصة عليه ألا يتعداها، حيث يجب عليك دعمه والوقوب بجانبه دون أن تتأذي.

5- اعرف قدرات زوجك: الحياة مع مريض نفسي قد تصيبك بالكثير من الإحباط، لأنك تضعين له الكثير من القدرات والإمكانيات التي لا يمتلكها، ولكن عندما تعرفين قدراته، وحدود امكانياته وتتقبليها، لن تشعري بالغضب والاكتئاب عندما يفشل في شيء، تعرفين أنه لا يستطيع القيام به،

6– أعط لنفسك الحرية للتعبير عن مشاعرك: وجود مرض عقلي عند شريك الحياه ليس بالأمر السهل، والذي سيجعلك تشعرين بالكثير من الضيق والألم والقلق والخوف دون اظهار هذه المشاعر للزوج، لذلك يجب عليك تخصيص وقت حتى يمكنك التحدث مع شخص مقرب، تستطيعين أن تشهرين مشاعرك دون خجل ولكي تحافظين على طاقتك لكي تدعمي زوجك.



7– حاول التواصل معه: قومي بشجيع زوجك على التحدث عن مشاعره، وخاصة المشاعر السلبية وعن ما يقلقه ويجعله يشعر بالاكتئاب، قد لا يستطيع زوجك التحدث بعمق عن نفسك، ولكن حاولي التواصل معه خلال الأوقات الصعبة، والتعبير عن المشاعر الخاصة بك، حتى يستطيع التعبير عن نفسه .

8– الاستماع للزوج: قومي بدعم زوجك من خلال الاستماع له دون  اصدار احكام او محاولة اصلاح المشكلة، لأنك عندما تفعلين ذلك سيحاول جاهدا اخفاء مشاعر الاكتئاب والقلق، خوفا من حكمك عليه، وخوفا أن يقوم بتخييب آمالك فيه، لذلك وحاولي احتراف مهاراه الاستماع الجيد، ومهارى التواصل معه دون أن يشعر بالحرج من هذا المرض النفسي


ads