الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إنجاز عربي| لاعبة جزائرية تحصل على لقب «أستاذة دولية كبيرة» بالشطرنج

الأحد 12/مارس/2023 - 03:13 م
لينا ناصر لاعبة الشطرنج
لينا ناصر لاعبة الشطرنج الجزائرية

حققت لاعبة الشطرنج الجزائرية، لينا ناصر، إنجازا رياضيا فريدا من نوعه، بعد فوزها بالبطولة العربية للشطرنج سيدات بالسودان، لتحصل على لقب أستاذة دولية كبيرة، بعد جمعها رصيد 7.5 نقطة.

وهنأت وزارة الشباب والرياضة الجزائرية، لاعب الشطرنج لينا ناصر، على ذلك الإنجاز الكبير، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقالت الوزارة: "ألف مبروك لبطلتنا لينا وبالتوفيق إن شاء الله في قادم المنافسات والاستحقاقات الرياضية لتشريف الراية الوطنية”.

 

لقب أستاذ دولي كبير

ويعد لقب أستاذ دولي كبير، أكبر لقب يحمله لاعب شطرنج ويمنحه الاتحاد الدولي للشطرنج للاعب أو اللاعبة مدى الحياة، وذلك لمن يتمكن من جمع الشروط اللازمة للفوز به، من خلال تحقيق ثلاث درجات في ثلاث بطولات مختلفة.

وفازت الجزائرية لينا ناصر بكأس البطولة، متفوقة على السورية منار خليل، خلال حفل ختام البطولة الذي أشرفت عليه وزيرة الشباب والرياضة السودانية، هزار عبد الرسول، وحضره رئيس الاتحاد العربي للشطرنج.

 


البطولة العربية للشطرنج

وأقيمت منافسات البطولة العربية للشطرنج، بمشاركة 60 رياضيا يمثلون 19 دولة عربية، واحتضنتها الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية بالخرطوم، ونظمها الاتحاد السوداني للشطرنج، تحت إشراف الاتحاد العربي للشطرنج.

وتضمنت البطولة إقامة 9 جولات، حسب النظام السويسري، وذلك في الفئة المفتوحة رجالا وفئة السيدات، وتمنح البطولة لقب أستاذ دولي كبير وأستاذة دولية كبيرة وألقابا مختلفة، كما تؤهل الفائز والفائزة إلى كأس العالم للشطرنج، مع حصدهم للألقاب الأخرى التي تمنح للفائزين.

ads
ads