السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قضية أميرة شنب| الحبس والغرامة في انتظار المسؤول وإعدام الكلب في هذه الحالة

الأحد 05/مارس/2023 - 09:45 م
كلب بيتبول
كلب بيتبول

بعد الضجة التي اشتعلت حول واقعة تعرض مدير أحد البنوك للعض من كلب المذيعة أميرة شنب، يتساءل الكثير عن العقوبة المنتظرة للمسؤول عن تلك الواقعة المؤسفة، وهو ما نعرفه من خلال السطور التالية. 

ويقول محمد الحوشي المحامي، إنه في حال عقر كلب أو أي حيوان مفترس لأي انسان، أو في حالة التسبب في أذى، يعاقب صاحب الكلب أو الحيوان بالحبس أو بالغرامة حسب نص المادة 244 من قانون العقوبات. 


 

عقوبة صاحب كلب أميرة شنب

 وأضاف "الحوشي"، أن المادة 244 من قانون العقوبات تنص على أن من تسبب في جرح شخص أو إيذائه بأن كان نتيجة إهمال أو رعونة يعاقب بالحبس سنة وغرامة 200 جنيه أو واحدة منهما، وترتفع المدة إلى سنتين أو دفع غرامة مقدارها 300 جنيه في حالة أن الحادث تسبب في عاهة مستديمة للضحية أو كان المتهم متعاطيًا لمواد مخدرة عند ارتكابه الخطأ الذي أدى إلى الحادث، كما تصل العقوبة إلى 5 سنوات في حال ارتفاع عدد المصابين في الواقعة إلى 3 أشخاص أو أكثر. 

 

قيمة التعويض عن عضة الكلب

 وأكد المحامي أنه يحق للضحية وأسرته المطالبة بتعويض في حالة توافر الخطأ المشترك بين الجاني والمجني عليه، فالتعويض مفترض ما دام هناك أمر جنائي يستلزم ويتبعه مسؤولية مدنية، ويكون للقاضي سلطة تقديرية في ذلك، كما يمكن للقاضي توزيع مقدار التعويض عن الخطأ المشترك على المسؤولين بالمساواة إذا تمكن من تقدير حجم الخطأ الواقع. 

 

كلاب شرسة مجرمة دوليا 

أما الدكتورة شيرين زكي، وكيل نقابة البيطريين، فحذرت من أن هناك كلابا شرسة يجرم دوليًا تربيتها في المنازل، لأن شراسة تلك الكلاب قد تدفعها للقتل في بعض الأحيان أو التسبب في عاهات مستدمية لضحاياها. 


إعدام الكلب 

وأكدت وكيل نقابة البيطريين، في تصريحات تليفزيونية، أن قوانين وزارة الزراعة تلزم الجهات المعنية بسحب الكلب غير المكمم من صاحبه، وأن يعدم فورًا، كما يجوز لصاحب الكلب التقدم بطلب للجهات المعنية بوضع الكلب في أحد الأماكن التي يتحمل تكلفتها، حتى يتم التأكد من أن ذلك الكلب لا يحمل أمراضا. 



كما طالبت "شيرين" بتجريم استيراد الكلاب الشرسة من الخارج، لأنها تتسبب في الكثير من الحوادث، مثل حادثة كلب المذيعة أميرة شنب الأخيرة، لن هذه الكلاب تربى في الخارج بهدف صيد المواشي كبيرة الحجم. 

ads