الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غادة كدودة مهندسة تمكنت من توليد الكهرباء بمناطق السودان النائية

الأحد 26/فبراير/2023 - 12:25 م
غادة كدودة
غادة كدودة

كثيرات هنّ النساء المؤثرات في الوطن العربي، فحينما نقول نضال وكفاح ومثابرة واجتهاد يأتي دائمًا في أذهاننا النساء نظرًا للعقبات التي يواجهونها في حياتهن وتحدياتهن لتلك العقاب وإصرارهن على المضي قدمًا إلى الأمام.


وبالطبع لن ننسى النساء المؤثرات في أفريقيا تحديدًا، فاليوم أهم الشخصيات التي تستحق أن نسرد قصتها اليوم قصة المهندسة السودانية غادة كدودة.






من هي غادة كدودة؟


غادة كدودة هي مهندسة سودانية وأستاذة مشاركة في جامعة جاردن سيتي السودانية، عملت كأستاذة في جامعة الخرطوم وهي التي قامت بإدخال كورس تدريبي عن إدارة المعرفة في الجامعة، وعملت سابقاً كرئيس لجمعية المعرفة السودانية، واختارتها البي بي سي كأقوى 100 امرأة في الغالم عام 2019


الحياة المبكرة والتعليم

درست كدودة علوم الحاسوب في جامعة الخرطوم عام 1991، ثم انتقلت بعد تخرجها إلى إنجلترا لتدرس علوم الحاسوب في جامعة سيتي لندن، ثم انتقلت إلى جامعة لوفبرا للدراسه الدكتوراه، كما عملت كمهندسة برمجيات.





البحوث والمسيرة المهنية

في بحثها قبل درجة الدكتوراه، انضمت غادة لجامعة بورنموث حيث عملت في تنقيب البيانات والتوقع، وانتقلت بعدها لكلية لندن الإمبراطورية في لندن لتطوير أدوات تجسيد وتحليل المعلومات في عام 2001.

أصبحت بعدها مهتمة في التطوير وتبادل المعرفة والتعاون، وفي عام 2003 انضمت لجامعة الهند الغربية كمحاضر في علوم الحاسوب، ومنذ ذلك الوقت قامت بالتدريب لتحصل على الترخيص كمدير لتبادل المعرفة، كما عملت أيضًا كمدير لجمعية السودانية للمعارف.

عملت في جامعتين جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الخرطوم، كما قامت بإدخال برامج خاصة بالابتكار والتي تدعم الطلاب في مجهوداتهم الخاصة بالاختراع والابتكار، وتعمل المهندسة غادة بصورة فعالة في تحول البرامج إلى أنشطة تدعم نفسها وتمول نفسها مثل مشاريع اليونيسيف لمعامل الابتكار.





أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم

ساعدت الدكتورة غادة كدودة نساء عدة في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء في قرى فقيرة باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك عبر تدريبهن ليكن مهندسات يساعدن مجتمعاتهن المحلية.

سمتها منظمة اليونيسف كواحدة من النساء المبتكرات؛، فقد كانت وراء إطلاق أول مختبر للابتكار في السودان، والذي يمنح الطلاب مساحة للعمل المشترك ولحل المشاكل.

وتعد الدكتورة غادة مؤسسة مجتمع المعرفة السوداني والذي يعطي الباحثين الشباب الفرصة للتفاعل بحرية والتواصل مع العلماء داخل البلاد وخارجها.

ومن أشهر ماقالته الدكتورة غادة: "المستقبل القريب للنساء يعتمد على إجادتنا لاستخدام أدوات التحرر لتعزيز خياراتنا".

ads