الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كشف ثوري يجعل النساء قادرات على الإنجاب حتى سن الـ90

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 07:00 م
هير نيوز

توصل علماء إلى نوع من الفئران يُسمى "فأر الخلد العاري" يمكن أن يحمل مفتاحًا للخصوبة الأبدية لدى النساء، رغم أنه من المعروف أن الإناث في معظم الثدييات، بما في ذلك البشر، يُولدن بعدد محدود من البويضات ومع تقدمهن في السن، يصبحن أقل خصوبة.

ولكن "فئران الخلد العاري" تُعرف بقدرتها على الاستمرار في إنتاج البويضات حتى في سن الشيخوخة، ومن خلال هذا الكشف، يمكن للمرأة الحمل والولادة حتى سن الـ90.



وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم يكن من الواضح ما إذا كانت هذه الفئران تُولد بعدد استثنائي من البويضات أو ما إذا كانت لديها قدرة فريدة على تكوين بويضات جديدة مع التقدم في العمر.

وأظهرت دراسة أجراها علماء في جامعتي كورنيل وبيتسبرغ أن هذه الفئران تمتلك الميزتين معًا، لذا يأمل الفريق أن تساعد دراسة المراوغات الجينية للفئران بتطوير علاجات جديدة يمكنها تأخير انقطاع الطمث لدى النساء.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ميغيل برينو إنريكيز، طبيب أمراض النساء في جامعة بيتسبرغ والمؤلف الرئيس للدراسة، إن الدراسة مهمة؛ نظرًا لأن معرفة كيفية قيام هذه الفئران بذلك يساعد بتطوير أهداف أو تقنيات دوائية جديدة لمساعدة الإنسان.

وأضاف: "نأمل في معرفة الكثير عن فأر الخلد العاري؛ لحماية وظيفة المبيض لاحقًا، وإطالة الخصوبة لدى النساء".

وكان العلماء قد قارنوا في الدراسة بين المبايض من فئران الخلد العاري والفئران العادية، وتبين أن أنثى "الفأر العاري" تمتلك في عمر 8 أيام 1.5 مليون بويضة في المتوسط وهو أكثر بمعدل 95 مرة من الفئران في نفس العمر.



ووجدت الدراسة أيضًا أن "فئران الخلد العاري" كانت قادرة على إنتاج بويضات جديدة بعد الولادة، وظلت الخلايا الحاملة للبويضات تنقسم إلى خلايا جديدة في عمر 10 سنوات، وذلك على عكس الفئران العادية، وأوضح الخبراء أن إنتاج البويضات يستمر طوال حياتها التي تبلغ 30 عامًا.

ووصف الدكتور نيد بليس، الخبير في جامعة كورنيل في نيويورك وكبير مؤلفي الدراسة، نتائج الدراسة بـ"غير العادية"، مشيرًا إلى أنها تدحض المفهوم الذي استمر طويلًا والذي ينص على أن الثدييات الأنثوية قد وُلدت بعدد محدود من البويضات قبل أو بعد فترة وجيزة من الولادة.

ads