السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند المراهقات؟

الإثنين 20/فبراير/2023 - 07:45 م
هير نيوز

سن المراهقة، يبدأ من العاشرة للفتيات و12 للأولاد وتستمر لمدة 5 سنوات في المتوسط ​، هي فترة الانتقال من الطفولة إلى البلوغ، وخلال هذه الفترة ، تحدث العديد من التغييرات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية مثل زيادة في الطول من 15 إلى 20 سم عند الفتيات و20-25 سم عند الأولاد. 

بالنسبة لمعظم الفتيات، يبدأ البلوغ بتضخم الثديين، وعادة ما يُلاحظ تضخم الثديين عن طريق تكوين نتوء صغير مؤلم على إحدى الحلمتين أو كليهما، ويزداد هذا التورم أكثر فأكثر في غضون سنوات قليلة. 



في البداية، قد يكون أحد الثديين أكبر من الآخر، وقد يستمر هذا أحيانًا حتى يأخذ الثدي شكله النهائي مع سن البلوغ ، يبدأ الشعر الناعم في الظهور في منطقة الأعضاء التناسلية (العانة). وستصبح هذه الشعيرات بعد ذلك كثيفة ومجعدة، وبمرور الوقت، يتوسع الوركين ويضيق الخصر. 

سيبدأ جسمك في تخزين الدهون في البطن والوركين والساقين وهكذا ، تتشكل الخطوط الخاصة بجسد الأنثى، وخلال هذه الفترة ، ستنمو الذراعين والساقين واليدين والقدمين بشكل أسرع من باقي الجسم. يصبح الجلد أكثر دهنية مع سن البلوغ ويكون التعرق أكثر وضوحًا لأن الغدد العرقية قد بدأت أيضًا بالتضخم. مرة أخرى ، سيظهر حب الشباب اعتمادًا على دهنية بشرة الوجه. 

وتمر معظم الفتيات بدورة الحيض الأولى بين سن 9 و 16 عامًا.

وعادة ما تكون اضطرابات الدورة الشهرية الشائعة في مرحلة المراهقة مؤقتة وتختفي في غضون بضع سنوات، ونادرًا ما تكون هناك حاجة إلى الأدوية والإشراف الطبي الصارم. 



بالنسبة لبعض الاضطرابات، قد يكون العلاج النفسي مفيدًا أثناء عملية النضج التي تبدأ مع الحيض، وقد تحدث بعض المضايقات، وفي غضون ذلك، قد يكون نزيف الحيض أيضًا غير منتظم. لكن على المدى الطويل، تختفي معظم هذه المخالفات.

غالبًا ما يظهر النزيف الذي يستمر لفترة طويلة جدًا أو قصيرًا جدًا في دورات بدون إباضة، تشير هذه الاضطرابات إلى أن الغدد الصماء لم تنضج بعد، وتختفي هذه الحالة من تلقاء نفسها دون علاج. 

وإذا تأخر الحيض الأول وكانت الدورة غير منتظمة تمامًا، فينبغي اعتبار أن هناك قصورًا في وظيفة الوطاء، ويحدث نزيف غير منتظم وطويل وغزير، بغض النظر عن الدورات الشهرية، في 2٪ من الفتيات الصغيرات. 

تقع معظم اضطرابات الدورة الشهرية في مرحلة المراهقة، ويحدث الانزعاج عادة بعد أشهر قليلة من الدورة الشهرية الأولى، وعلى مر السنين، تختفي عادةً من تلقاء نفسها وتعود الدورة إلى طبيعتها.

ads