الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد وفاة 9 أشخاص» الصحة العالمية تحذر من فيروس ماربورج

الأربعاء 15/فبراير/2023 - 10:45 م
هير نيوز



أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن انتشار فيروس "ماربورج" في منطقة غينيا الاستوائية، وذلك بعد وفاة ما لا يقل عن تسعة أشخاص في إقليم كي نتيم.

وكشفت المنظمة العالمية عن إجراء التحقيقات ونشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، والي تتمثل في:

أعراض فيروس ماربورج


- الحمى
- الشعور باعياء
- القيء المصاحب له دم
- الإسهال

ينتقل عبر الخفافيش



قالت منظمة الصحة العالمية، انه تم تسجيل 9 وفيات و16 حالة مشتبه بها ظهرت عليها الأعراض منذ بداية ظهور الفيروس وحتى الآن.

وصنفت الصحة العالمية الفيروس، من الفيروسات الخطيرة والتي  تتطلب المستوى الرابع من الاحتواء، حيث يمكن أن ينتقل للإنسان عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة.

كما ينتقل الفيروس وينتشر بين الأفراد عبر سوائل الجسم من خلال الجنس غير الآمن والجلد المتشقق.

ويعاني الكثير من المصابين من نزيف في مختلف أجزاء الجسم، ويموتون بعد ثمانية إلى تسعة أيام من إصابتهم بالمرض لأول مرة، بسبب النزيف الحاد والصدمة.


علاج فيروس ماربورج



أعلنت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس ليس له علاج ولا لقاحات، ولذلك يسعى الأطباء إلى تحجيم الحالة المرضية وتناول بعض العلاجات الوريدية التي تعمل على تحسين الأعراض وتعويض الدم المفقود من المصاب.


ويمكن تخفيف أعراض المرض، عن طريق إعطاء المصابين في المستشفى الكثير من السوائل وتعويضهم الدم المفقود بسبب النزيف.

ومن الجدير بالذكر أن فيروس ماربورج، من عائلة فيروس إيبولا الفتاك، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وظهر الان بعد أن كان آخر تفشي له في عام67 19. ودولة غينيا تعتبر الدولة الأولى التي سجلت إصابات بفيروس ماربورج والذي يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تم اكتشافها لأول مرة عام 1967 في مدينة صغيرة بألمانيا وسُمى على اسمها.

ads
ads