الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منى ذوالفقار إنجازات حافلة لأبرز المحاميات الرائدات في العالم

الثلاثاء 14/فبراير/2023 - 10:30 ص
الدكتورة منى ذوالفقار
الدكتورة منى ذوالفقار

تمارس المحاماة منذ نحو40 عاما، ولها دور بارز ورئيسي في صياغة التشريعات الجديدة، وتطوير التشريعات الاقتصادية القائمة، وذلك بصفتها مستشارة لعدد من الجهات الحكومية، وعضوا في لجان الصياغة الوطنية لعدد من القوانين المهمة مثل: قانون الاتصالات الجديد، واللوائح الجديدة المنظمة لسوق المال، والقانون الجديد للمناطق الاقتصادية الخاصة، ولوائح القانون المصرفي الجديد.. وقد تم تعيينها كعضو في مجلس إدارة البنك المركزي المصري.

 كما تشارك بشكل مباشر في برامج الإصلاح الرقابية والمؤسسية الطموحة للقطاع المالي والمصرفي في مصر.


أنشطة مجتمعية بارزة

كما أنها بجانب عملها لديها الكثير من الأنشطة المجتمعية، فهي ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة في مصر، والعالم. وقد انتُخِبَت مؤخرًا كعضو ونائب رئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، التابع لمنظمة الأمم المتحدة. إضافة إلى أنها عضو في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر.


ذات شهرة عالمية

اكتسبت شهرة واسعة وتقديرا دوليا، فنالت عن إنجازاتها المهنية عدد من الجوائز والألقاب، كان آخرها "جائزة التميز مدى الحياة" التي منحتها إياها مجلة International Financial Law Review في 2018، وذلك تقديرا لدورها الابتكاري في السوق المحلية، لتكون بذلك أول امرأة تنال هذه الجائزة، كما اختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط، ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، المؤلفة من 50 سيدة، واللاتي نجحن بإظهار مرونة وقوة في مواجهة مصاعب غير مسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.. إنها الدكتورة منى ذو الفقار، الشريك المؤسِّس ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة؛ لذا كانت جديرة بأن تنضم لقائمة "صاحبة المعالي" في "هير نيوز".


أبرز المحطات في المسيرة المهنية والمجتمعية للدكتورة منى ذو الفقار

- من مواليد عام 1948 في العباسية بالقاهرة، تنتمي لعائلة ذو الفقار، والدها الفنان القدير صلاح ذو الفقار .

- نالت درجة الماجيستير في الحقوق من جامعة المنصورة عام 1980، كما منحتها جامعة زيورج في سويسرا درجة الدكتوراه الفخرية في القانون.

- تولت المشاركة في تأسيس مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة.

- بدأت منى ذو الفقار في تتبع مسارها المهني، وجمعت بين القانون والاقتصاد وتخصصت في تسهيل وضبط إبرام الصفقات المالية والاقتصادية الكبرى بين الشركات والحكومات وعمليات فسخ العقود، واستطاعت أن تبرع في هذا المجال، وتبني اسمها كأحد أهم أعلامه وأكثر المتخصصين فيه.

- تعد واحدة من المحاميات الرائدات حول العالم في مجال البنوك والتمويل، وتمكنت ببراعة في أن تمتلك ثقة الجميع، وتنال التقديرات العالمية والجوائز عن إنجازاتها.


أبرز ما قدمته على مدى مشوارها المهني والأكاديمي

- كانت من بين أوائل الداعيات إلى ضرورة تخصيص نسبة لتمثيل المرأة في البرلمان المصري لا تقل عن الثلث.

- في 2013، كانت منى ذو الفقار من بين أعضاء لجنة الخمسين التي تم تعيينها من أجل صياغة دستور جديد للمصريين، وكانت ممثلة عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، وتولت منصب نائب رئيس اللجنة، واستطاعت أن تسهم في الخروج بدستور مصر 2014 ليوازن بين الحياة العامة والخاصة ويراعي حقوق المرأة ويرفض التمييز، وما زالت تعمل على وجود قانون جديد للأسرة، من بين نشاطاتها في الدفاع عن حقوق الإنسان والمرأة، ومن أجل وجود بيئة قانونية حديثة تراعي التغير الاجتماعي.

أبرز تكريماتها وجوائزها

- حصلت على "جائزة التميز مدى الحياة" التي منحتها إياها مجلة International Financial Law Review في 2018، وذلك تقديرا لدورها الابتكاري في السوق المحلية، لتكون بذلك أول امرأة تنال هذه الجائزة.

- كما حصلت المرأة القوية على جائزة الأمم المتحدة للتنمية في اليوم العالمي للمرأة عام 1995.

- اختارتها مجلة تايم الأمريكية واحدة من 100 شخصية قيادية صغيرة السن على مستوى العالم في 1994.

- منحها محافظ القاهرة عام 2000 تكريما خاصا لدفاعها عن حقوق المرأة.

- منحها وسام جوقة الشرف عام 2009 من الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

- وفي عام 2017 ضمتها مجلة فوربس ضمن قائمة أقوى السيدات العربيات.

-كما اختارتها مؤخر مجلة فوربس ضمن 14 سيدة مصرية في قائمتها لأقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط.


ads