الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تحذر الحوامل من تناول التونة

السبت 11/فبراير/2023 - 02:49 م
التونة
التونة

حذرت دراسة حديثة، من وجود مادة سامة داخل علب التونة المتوفر بالأسواق، مشيرة إلى أنها تمثل خطرا قاتلا على النساء الحوامل.

وكشفت الدراسة احتواء التونة المعلبة على مستويات عالية من عنصر الزئبق السام، بعد أن قامت باختبارات على 30 علبة تونة من 5 علامات تجارية شهيرة، حسب منظمة "Consumer Reports" الأمريكية.


وأشارت المنظمة الأمريكية إلى أنه هناك تقلبات واسعة في المستويات بين العلب، ولكن احتوت معظم العلب على الكثير من الزئبق، لدرجة جعلت الباحثين يحذروا من تناولها على الإطلاق.

ومن جانبه، علق مدير أبحاث سلامة الغذاء، جيمس روجرز، وقال: " ترتفع مستويات الزئبق بطرق غير متوقعة حسب اختلاف العلب، ولكنها تعرض صحة الجنين للخطر".

ووجدت المنظمة مستويات زئبق تتنافى مع معايير إدارة الغذاء والدواء، التي تقول إن الحوامل يمكنهن تناول التونة المعلبة بكميات محدودة.

ويؤذي الزئبق الأجنة بشكل كبير حيث أنه معدن ثقيل يضر بدماغ الجنين ويعرضه مشاكل مستقبلية في التعلم وفقدان السمع والبصر.

ويشكل الزئبق خطر على الأشخاص البالغين أيضا، حيث يؤثر على الجهاز العصبي والأمعاء والكلى، ويتسبب في إصابتك بالأرق وفقدان الذاكرة وضعف العضلات.

ويتوفر عنصر الزئبق بشكل طبيعي في المحيطات، مما يعني أنه سيكون هناك دائما بعض الوجود في المأكولات البحرية مثل التونة، لكن المستويات تضاعفت 3 مرات في أجزاء من المحيط منذ الثورة الصناعية.

ويرجع ذلك إلى أن سمكة التونة المفترسة تحتوي على تركيزات أعلى بكثير في أجسامها، أكثر من غيرها من الكائنات البحرية.


كما قال الخبير البحري في جامعة نيويورك، نيكولاس فيشر، إن نسبة وجود الزئبق في التونة المعلبة تختلف حسب المحيط الذي جاءت منه التونة، حيث أنهم في الصين والهند يحرقون الكثير من الفحم لتوليد الكهرباء، وعندما يتم حرق الفحم تطلق الكثير من الزئبق في الهواء، وهذا هو السبب في زيادة مستويات الزئبق إلى حد ما في 
المحيط الهادئ.

وأضاف: "لكن في المحيط الأطلسي، يوجد مستويات أقل من الزئبق، بسبب الجهود المبذولة في أميركا الشمالية"، حسب صحيفة"ديلي ميل" البريطانية.

ads
ads